منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل ّ هلالك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Manager



عدد الرسائل : 232
تاريخ التسجيل : 05/12/2007

مُساهمةموضوع: هل ّ هلالك   23/8/2009, 2:53 pm

وها أنت تأتي رمضان ، لتذكرنا بأن فينا بقية من إرادة ، ولتغلف المشهد بمسحات فيها من الروحانية ما يوازي ما تكتنزه في صلبها من احتفالية وإن لم يعلن عنها صراحة .

رمضان يأتي بطابعه الخاص وتقاليده التي توارثناها كابرا عن كابر ، بقطايفه التي تكتسح ، وكأنها ما وجدت إلا لرمضان ، بحلاوته التي تتوسّد وجبة السحور والمربّى والجبن ، بفرحة الأطفال بإنجازهم وصبرهم وتحملهم ، بحرص الآباء على أن يكونوا خير من يلبي احتياج الأبناء ، وتعود بنا الذاكرة إلى سنوات الطفولة حيث الحداثة لم تفرض بعد سطوتها :

حينها ، كانت البئر بديلا عن الثلاجة ، وكانت هناك مبادرة لربط زجاجة "التمبو " الكولا وتدليتها في البئر ، لتكون معلقة والآمال عليها معلقة ، ولم يكن هناك خيارات عدة من المشروبات ، ومع ذلك كانت لحظة انتشال العبوة الباردة لحظة تدشين لجهد جبّار ، هكذا خيّل إلينا .

حينها ، كانت الحواري تشهد قبيل الإفطار حركة دائبة لتبادل المواعين والصحون بين الجيران ، وهي ظاهرة تلاشت ، فقد تعددت أطباقنا وتوارت عاداتنا .

حينها ، كان الأطفال يتسابقون لإعادة زجاجة الكولا الفارغة للبقالة لأن هناك رهنا منتظرا ، أما الآن فقد تعددت العبوات وحضر الرهن في كل مناحي الحياة إلا في العبوات ، فالبيت برهن وكذا السيارة والأثاث ، بقي الرهن ولكن بصورة أكثر تعقيدا ، وغابت البساطة.

حينها ، كانت عزومة الولايا احتفالية من نوع خاص وتعبيرا عن تبث الدماء في شرايين المودة ، وها هي تتحول إلى روتين من باب رفع العتب والملامة ، مع أن هذه الأيام أيسر حالا ، لكن يبدو أن الأمر منوط بالبال لا بالحال .

وها هو رمضان يعود ، بسكناته وضوضائه ، بعاداته وأنماطه ، هو الثابت ونحن المتحولون ، يعود ليكون فرصة للهدوء لكننا وكأنها -باتت جزءا من سلوكياتنا – العصبية الزائدة والتواري خلف الصيام لافتعال المشاكل ، فالطرقات والساحات تغدو مرتعا لأصوات تتوعد وتهدد بالانتقام ، وإذا أمعنت في السبب وجدته لا يتعدى أولوية مرور سيارة أو التناحر على حجز موقع ريادي في صف الانتظار قبالة بائع القطايف.

وها هو يعود ، ليؤكد من جديد أنه بطابعه الخاص ، الأقدر على وسم كل ما يحيط بنا بطابع متفرد ، فما يميزه سرّ خفي وأبرز معطياته أنه سر كامن وإن كانت قدسيته الرافد الأبرز لهذا التفرد.

يأتي رمضان ... لتعج المساجد بزائريها ، منهم الوافد الجديد ومنهم المقيم على علاقته معها ، لكن رمضان يرحب بالجميع ، دائمين وطارئين ، ويؤكد أن مساحة ما فيه من رحمة ومغفرة تفوق مهما ضاقت أرحب مشاعر الولاء للشهر الفضيل وما فيه من شعائر .

إنه رمضان " الذي أنزل في القرآن " وكفاه شرفا هذه القرينة ، فلنتبصر فيه ، فهو أكثر من مجرد شهر ، وأبهج من أية زينة .

_________________


سجِّل.. برأسِ الصفحةِ الأولى
أنا لا أكرهُ الناسَ
ولا أسطو على أحدٍ
ولكنّي.. إذا ما جعتُ
آكلُ لحمَ مغتصبي
حذارِ.. حذارِ.. من جوعي
ومن غضبي!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idna.lightbb.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: هل ّ هلالك   23/8/2009, 9:35 pm

يسلمو مديرنا على الموضوع الجميل
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل ّ هلالك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدة اذنا :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: