منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النفاق الأجتماعي وحياتنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: النفاق الأجتماعي وحياتنا   22/8/2010, 11:21 pm



النفاق الى اين؟؟

النفاق هو كل ما يظهره الانسان بعكس ما يبطنه في داخل نفسه

للاسف الشديد ان النفاق هو من اكثر الظواهر الاجتماعية انتشارا على امتداد الوطن العربي

هذه الظاهرة انتشرت بحيث اصبحت ملاحظة على المستوى الشخصي والعام وانعكست على المجتمع بحيث اصبحت احدى سماته الاساسية

الصدق اصبح عملة نادرة وكل من يتبع الصدق في تعامله وعمله وافكاره ومبادئه اصبح يشذ عن القاعدة السائدة

نفاق في العلاقات ...في العمل...في التصرفات..في الاخلاق..

نفاق تجاوز حدود المجاملة واصبح عادة طبيعية ومقبولة وبل مطلوبة

نفاق ديني ...نشاهد الناس تصلي في المساجد وفي الصفوف الاولى ولكن على ارض الواقع لا نشاهد انعكاس لهذه العبادات بل العكس..ظلم وفساد واكل مال الحرام .....الخ والمهم هو النتيجة ان تبقى الصورة بابهى حلة امام المجتمع

نفاق اجتماعي...في العمل ..في التعاملات..في العلاقات..المهم ان تبقى الصورة مشرقة باعين المجتمع

نفاق انساني..في الحب ..في صلة الرحم..في الصداقة..المهم ان تبقى الصورة انسانية باعين المجتمع

ولكن على ارض الواقع هو كذب بكذب ونفاق وليس الا نفاق

وهو عادة اصبحت مبررة لهذا المجتمع المبطن الذي يخفي مالا يظهر معللين ذلك بالمثل القائل ...الغاية تبرر الوسيلة

الصدق مرفوض ومن يتعامل بهذه العملة النادرة اصبح خارج نطاق هذا المجتمع المبطن بكذبه

من يتبع النفاق..يرتاح بحياته ..في عمله..وفي علاقاته

من يتبع الصدق ..يتعب في حياته..في عمله..وفي علاقاته

ولكن السؤال هل هذا صحيح ؟؟

ام ان كل من يتبع النفاق اسلوبا يريد ان يقتنع بهذا؟؟

انتم مارائيكم

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadeela eswed



عدد الرسائل : 18
تاريخ الميلاد : 20/08/1974
العمر : 42
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: النفاق الأجتماعي وحياتنا   23/8/2010, 12:53 am


والله يا عزيزتي موضوع النفاق من أخطر الافات الاجتماعيه الي بعاني منها مجتمعنا العربي بأكمله...وللاسف اصبح اله تبريرات متعدده يروجها أصحابها....وفيه للاسف منافع متعدده على كل الاصعده لمتمرسي النفاق....
وبرأيي الشخصي والعلمي ان لاعب هذا الدور فاقد احترامه لذاته...وفاقد قدرته على أداء دوره...وفاقد قدرته على اقناع الاخرين يشخصه وبقدراته وبمهاراته...فاقد أهليته لمكانته يلي بنافق من اجل البقاء فيها...ووووووووووووو
هذا لا يعني ان تخلو حياتنا من المجامله المقبوله واللطيفه ..لان الكلمه الجميله لها مفعول السحر في حل المشاكل والتواصل الجيد وإسعاد الاخرين
.............وذكرتيرني يا صديقتي بشخص دبلوماسي (صديقنا) بيشكي انه غير قادر على النفاق الي هو كذب ومبالغه؟؟؟؟؟فسألته كيف ما بتقدر وانت شغلك سياسه يعني كذب سوري للتعبير
فبرد بيقول طلعت من الشغله كلها ورجعت رجل عملي ومدير اعمال شغلي ...وانا خسرت كتيييييييييييييير معارف وأصدقاء لاني قلت رأيي بصراحه في تعاملاتي معهم
..........وللاسف هذا الشخص عايش حياته في بريطانيا والدول الغربيه وقليل منه بالداخل؟؟؟؟
والسؤال الي بيطرح نفسه هون؟؟؟؟
ليش برأيكم احنا العرب الي بنتملك فن النفاق أكثر من الغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بالرغم انها سلوك منتشر بكل العالم ؟؟؟؟
ولكن من المعروف جيدا ان ببلادنا موجود المهره الاكثر بالعالم بهالشغله!!!!!!
ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون سليمان



عدد الرسائل : 742
تاريخ الميلاد : 24/01/1965
العمر : 51
البلد / الدولة : فلسطين بلدة اذنا محافظة الخليل
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: النفاق الأجتماعي وحياتنا   23/8/2010, 2:38 am


كيف فاتك ياعزيزتي فضيلة يااخصائيه نفسية ان النفاق بالدرجة الاولى بعود لاسباب نفسية وسلوك نفعي من اشخاص,او بسبب الاحساس بالظلم وعدم الشعور بالمساوة عند بعض افراد المجتمع ,طبعا الذين يتعرضوا لضغوط نفسية واجتماعية حتى اقتصادية مما ينعكس على السلوكيات الفردية وهذا مايسبب للشخص للنفاق للميل للنفاق لتحقيق مكتسبات قد تكون حقهم او من حق غيرهم هذا طبعا ماقراتة بقلم دكاترة نفسية وهاي المعلومات ناتجة عن تحليلات نفسية على يد اخصائيين .....
اما رأيي الشخصي في موضوع النفاق المجتمعي انا مع فالا بالفعل اصبح في مختلف مجالات الحياة اليومية نفاق في العلاقات ...في العمل...في التصرفات000 نفاق ديني… اجتماعي000 إلخ حتى اصبح النفاق يتجاوز حدود الأخلاق والمجاملات الإجتماعية واصبح عادة إجتماعية طبيعة وللأسف مطلوبة عندكم شك في ذلك ..ومعي بانه في كثير من الاحيان اصبح مطلوب .....
انا بعرف ناس كتير بدعوا لأنفسهم الجاة والكبرياء ، وهم المميزين بالمجتمع ومحبوبي للناس فيصبح لهم الكثير من الأحلام الكاذبة،وبوهموا أنفسهم بصفات اصلا هم من يعطوها لانفسهم ويصابون بداء العجب والكبرياء، وسقطوا وتورطوا بدهاليزكثيرة ودخلوا في نفاق مظلم من الوهم ..والمهم عندهم ان تبقى صورتهم مشرقة في المجتمع ولكن على ارض الواقع هو كذب بكذب ونفاق ....
اصلا لا اعتقد ان هناك اناس يخلوا من النفاق والدجل في هذا المجتمع في وقتنا هذا الا من رحم ربي فيااختي فالا وضعتي ايدك على الجرح و هو ينزف وكما قالت غاليتنا فضيلة هذا الموضوع منتشر كثييييييييييييرولا اعتقد موقع انتشارة يتعدى مجتمعاتنا العربية .....
ماهو بالنهاية الا فساد في نفوس المجتمعات ومن اسوء العادات ونتمنى زوال هذة العادة ان شاءاللة

_________________
وفي قلوبنا جهنم حمرا

إذا عطشنا نعصر الصخرا

ونأكل التراب إن جعنا .. ولا نرحل

وبالدم الزكي لا نبخل .. لا نبخل .. لا نبخل

هنا .. لنا ماض .. وحاضر .. ومستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رائد ابو اسعد



عدد الرسائل : 130
تاريخ الميلاد : 30/08/1986
العمر : 30
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: النفاق الأجتماعي وحياتنا   23/8/2010, 10:39 am

انا برضو مع فالا .. كلامك صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: النفاق الأجتماعي وحياتنا   24/8/2010, 3:18 am

وانا معكم يا رائد النفاق اصبح سمة العصر والغير منافق هو المنبوذ وهناك فرق كبير بين المجامله والنفاق المجامله مطلوبه ولكنها تتحول الى نفاق لو جاملنا لمصالح شخصيه وكان من وراء مجاملتنا اي منفعه ماديه
شكراً لكل من شارك وأتمنى قراءة رأي الأخرين

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سجل انا عربي



عدد الرسائل : 96
تاريخ الميلاد : 03/10/1984
العمر : 32
البلد / الدولة : كل فلسطين وطني
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: النفاق الأجتماعي وحياتنا   24/8/2010, 4:52 pm

انا براي انو نخصص شوي بمعنى انو النفاق بكل مسمايته هو لاسباب ماديه او توصل لاسباب ماديه .
الماده بمعناها القذر وليس العلمي للتوضيح دخلت الى نخاع التفكير العربي الفاقد لاي سبب يبرر استمراره في الحياه الا المزيد من الكذب والكذب والكذب من اجل منافع ماديه لعلها توجد لديه سبب للحياه ولكنها حياة قذره .
بالنسبة لموضوع كيفية مواجته فهي طويلة بمعنى ان الكذب هو سياسة عامة تتبعها الدول والشعوب تزرعها الاسر في نفوس الاطفال على انها نوع من الذكاء والفهلوى فاقل ما يمكننا عمله هنا هو عدم تحسيس من لا يتعاملون بالكذب انهم من المريخ . بالمعنى المقاوم يجب على كل من يتبع الصدق في كل كلامه ولو كان جارحا ان يبقى يسبح عكس التيار لان تيار الكذب قذر ومن يمشون فيه حتما قذرون فالتعب في المواجه اهون من الغوص في اوحال القذاره .
بالمعنى الاوسع للثقافة المبنية على الكذب نحن امة رموزها قذره ومعفنه وقدوة ابنائنا اتفه البشر ففي اية امة تصبح الراقصة والمغني والسياسي العميل والتاجر الكذاب والمدير المرتشي هم الامثلة الواجب الاقتداء بها .
نقطة اخيرة وهي ان الفهم الخاطئ للدين يولد الحاجه للكذب فلو توفر اناس يفسرون الدين للناس بشكله الصحيح لما خافت الناس كل هذا الخوف من المصارحة بافعالها واوضح مثال للتفسير الصحيح للدين هو ما ورد عن النبي في صحيح البخاري الذي لا يقبل الطعن في باب الاداب والسلوك ، " ان رجلا سال رسول الله قال يا رسول الله أيسرق المؤمن قال نعم ، قال أيزني المؤمن قال نعم ، قال أيكذب المؤمن قال لا .
رحم الله من قال " اني لا افعل في السر ما لا أستطيع ان أبوح به في العلن ، وما لا أستطيع ان ابوح به في العلن لا يشرفني عمله " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنكبوت المرمى



عدد الرسائل : 235
تاريخ الميلاد : 15/08/1985
العمر : 31
البلد / الدولة : اذنا / فلسطين
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: النفاق الأجتماعي وحياتنا   25/8/2010, 3:25 pm

نحن شعب نتصف بصفة المطاط ( مثل المغيطه )
بأي قالب بتحطها بتمشي..... وهي اصبحة عادة تتبع
طبعآ ليس كل الشعب ..... لكل قاعده شواذ
مشكووووره فالا

_________________
!! اكثر الناس حقاره هو الذي يعطيك ظهره وانت في امس الحاجة الى قبضة يده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadeela eswed



عدد الرسائل : 18
تاريخ الميلاد : 20/08/1974
العمر : 42
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: النفاق الأجتماعي وحياتنا   25/8/2010, 3:37 pm

كثيره هي الافات الاجتماعيه...
وكثيره هي طرق مهاجتمنا لها....
ومن المؤكد ان كل فرد في الجتمع يحمل ولو جزئيا من الافه قيد الطرح
لكن من المجدي ومن المفروض..... أن يجلس كل فرد مع نفسه ويطبق اختبار النفاق الاجتماعي على نفسه أولا:::: وبمصداقيه عاليه ....ومن ثم ينطلق من هذه الزاويه للعمل على نفسه وعلاجها من ذالك ان كان مصابا بها .....
بهذا نصبح مجتمعا واقعيا وعمليا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: النفاق الأجتماعي وحياتنا   25/8/2010, 9:27 pm

مشكور عنكبوت ومشكورة فضيله ومشكور سجل انا عربي على مناقشتكم موضوعي اسعدتموني بمروركم

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفاق الأجتماعي وحياتنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدة اذنا :: الفئة الأولى :: مواضيع للنقاش-
انتقل الى: