منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم وامثال غبية كقائلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سجل انا عربي



عدد الرسائل : 96
تاريخ الميلاد : 03/10/1984
العمر : 32
البلد / الدولة : كل فلسطين وطني
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: حكم وامثال غبية كقائلها    9/8/2010, 5:45 pm


نحن ومن خلال موروثنا الاجتماعي والنفسي والديني نظن - او هكذا خيل لنا - ان الحكم والامثال المتداوله هي صالحة للاستخدام في كل وقت وزمان ، وانها لا تقبل النقاش لانها صادرة عن ناس حكيمة ومجربه ومخ الواحد منهم - مشاء الله عنهم - بوزن بلد وانو نحنا قد ما تفلسفنا وتفلزكنا ما بنيجي بجيبة الواحد منهم .
لكن لا والف لا لانو هناك مجموعة كبيرة من ابداعات هالعباقره هي عباره عن طق حنك وحكي فاضي ما الو طعمه ويمكن تفسيرها بالهبل المزمن والمرض النفسي ، الان سنستعرض خمسة اقول فقط توصف بانها حكم ولنا تتمه ان شائت الاقدار .

1* الصبر مفتاح الفرج .
ما شاء الله ثلاث كلامات بتحس انو الي اخترعهم قضى عمرو كلو وهو ينحت فيهم ، وهاي المقولة متداولة بشكل يشبه الوباء مثلا بتقول لشخص يلا بينا نعمل شي نغير وضعنا فيه بتلاقيه بشد على بربيج الارجيله وبيطلع حكمة اليوم الصبر مفتاح الفرج ، طيب يا زلمه اعمل شي تقول لنفسك انك حاولت لا جوابو تحت باطو بكون الصبر مفتاح الفرج ، بتقولو طيب مش مختلفين بس اعملك نهفه وبعديها قول هيك لا لا لا لا ومليون لا الصبر مفتاح الفرج ، طيب خليك هيك وخلي الفرج يجي ويلاقي القفل الي بدو يفتحو مفتاحك مصدي او مسروق . وينك يا نزار اليوم لما قلت " نحن شعوب منذ القرن العاشر تمضغ حكمتها الباليه الصبر مفتاح الفرج " .

2* الايد الي ما بتقدر عليها بوسها وادعي عليها بالكسر .
يا سلام سلم شو هالفلسفة العميقة الي طالعه من نفس مستسلمة ومهانه وقابلة للاهانه ايضا ، كيف بوسها يعني بس هالعبقري يشرحلنا كيف طلعت معو ، ما هو ازا انتا نفسك تنكسر يعني هي يد عدوه واليد العدوه لا تباس يا ناس اليد العدوه تقطع ، او بالقليل بنحاول نقطعها وان فشلنا بنكون ادينا واجبنا ، اما انو توطي توبسها فهاي دوعه للذل وليس الحكمة ، وامر اخر هسى ينحصر واجب الانسان امام عدوه على الدعاء فهاي شغله عجيبه واجبك تجاه عدوك هو العمل في الليل والنهار لابادته وليس انتظار الروح القدس ليقوم به عنك وكان الله بيشتغل عندك ، انا بعرف في مقوله بتقول " ان الله لا يسمع من عاجز " .

3* طب الجره على تمها بتطلع البنت لامها .
اف هاد اكتشاف جيني ما حصل بتاريخ البشرية يعني كل الي بعملو العلاماء لاكتشاف الخرائط الجينية للسلالات البشرية والطبائع البشرية طلع عندنا واحد واختصر عليهم كل هاللف والدوران وطرقهم النتيجة مباشرة انو يا جماعة بالنسبة لطبائع النساء الموضوع كتالي طب الجره على تمها بتطلع البنت لامها ، بس علماء الاحياء اغبياء وما بيسمعو النصيحة طنشو هالحكمة وقررو انهم يكملو في الهبل تبعهم . عنجد نحنا امه تشتري الغباء .

4*صديق صديقك ، صديقك .
هاي ممكن خلافية شوي ، بس انا راح حاول ابسطها ، هاي العبارة منسوبة للامام علي بن ابي طالب وانا اشك المهم هاي العبارة تعمم يعني مثلها مثل قوانين الفيزياء لا تقبل الاستثناء بمعنى انو صديق صديقك مو بخاطرك غصب عنك هو صديقك ، بس انا شخصيا في لاصدقائي عشرات الاصدقاء الي ما بطيق اطلع بوجوهم يعني هالحكيم لما طرق حكمتو ما كان مطلع الي يعني يقول مثلا الا سجل انا عربي ما بتنطبق عليه .

5* أمشي الحيط الحيط وقول يا رب الستر .
ليش طيب امشي الحيط الحيط هو انا كاين حرامي او شاذ او عميل او خطر على المجتمع ، والادهى انو هالعباره هي حكمة الناس الصالحة في المجتمع يعني الي مفروض فيهم انهم يخافو من اعمالهم وجرائمهم بتلاقيهم بيمشو بنص الشارع وبالعرض ، هاي العبارة دعوة للسلبية والى ترك العمل الصالح في المجتمع الذي يحدث الفرق ، لا انا عني شخصيا وبدعوكم معي لانو نمشي في نور الشوارع مو في الظلام والى مواجهة كل الاخطاء بكل الوسائل المتاحة مو بقولو بيدك ولسانك وقلبك الاخيره مو نافعه والاولى راح تقولو انها صعبة على الاقل نواجه عفن المجتمع باللسان وما في مشكلة نقول يا رب الستر بس ما نمشي الحيط الحيط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هان زادة



عدد الرسائل : 6
تاريخ الميلاد : 05/05/1977
العمر : 39
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم وامثال غبية كقائلها    15/8/2010, 7:40 pm

فعلا اول مرة بفكر بهذة المقولات وكم فعلا هي غبيه اشكرك اخ سجل انا عربي عجبني الموضوع وهذا اول رد لي معكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون سليمان



عدد الرسائل : 742
تاريخ الميلاد : 24/01/1965
العمر : 51
البلد / الدولة : فلسطين بلدة اذنا محافظة الخليل
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم وامثال غبية كقائلها    16/8/2010, 1:04 am

اولا نعلم تمامآ ان أساليب الكلام متنوعة ، وأن وجوه القول ، مختلفة ، وأن الطريق إلى إقناع العقول ، واستمالة القلوب ، وجذب النفوس ، يحتاج إلى المام بهذا التنوع والاختلاف في أساليب القول ، التي لها آثارها الكبير عند لفظ المثل ، فيما يتصل بالإقناع والمحبة ، والتوجيه ...وبعتقد ان الأمثال باب من أبواب الكلام
وهي في الوقت نفسه ميدان من ميادين التربية ، فهناك مثلا التربية بالقدوة ، والتربية بالقصة ، والتربية أيضاً بضرب الأمثال .....
اللة جل وعلا في كتابه وكلامه العزيز قد ضرب الأمثال وأكثر من ذكرها ولولا ما فيها من الأثر والفائدة ماذكرت ..هناك امثال تلفظ بالعامية التي نسميهانحن الآن الأمثال الشعبية أو الأمثال العربية ,
هي بالاصل تكون مشتقة من امثال بالفصحة ,وإذا أردنا أن نذكر المعنى الذي ذكره أهل العلم للمثل ليس من حيث الأصل اللغوي وإنما من حيث معناه الذي يعود أو يتند إلى الأصل اللغوي ....
هلا عندما نقول فلان ميت كالحديد ما فيه أي فائدة أو أي نتيجة ,فإذن هذا المثل القياسي الذي يكون فيه ذكر شيء يقاس على شيء ,ولا يفوتنا ان الأمثال هي في الأصل تجارب حكماء ، استخلصوها مما مر بهم ، من العبر ومجريات الحياة مما سموها حكمة او مثل ,فخلاص الكلام إن المثل لا يضرب إلا لكي يعين على وضوح شيء غير واضح .ولا يغيب عن الذهن
ان المثل طبيعته يقرب إلى الذهن ، ولا يغيب بسرعة ، ولا ينسى بسهولة
فاانا بعتقد ان القضية ليست هي القناعة بالفهم ، إنما المشاعر تتأثر بالأمثال ، المشاعر ترغيباً وتحبيباً ,لأن المثل الذي نضربه إنما نريده لكي تستقيم السلوكيات وتتعدل الأخطاء التي قد يقع فيها الشخص .ومش متل مايقول السيد عربي ان
هاي العبارة دعوة للسلبية والى ترك العمل الصالح في المجتمع الذي يحدث الفرق وطق حنك وحكي فاضي ما الو طعمه ويمكن تفسيرها بالهبل المزمن والمرض النفسي ووووووالخ ......



_________________
وفي قلوبنا جهنم حمرا

إذا عطشنا نعصر الصخرا

ونأكل التراب إن جعنا .. ولا نرحل

وبالدم الزكي لا نبخل .. لا نبخل .. لا نبخل

هنا .. لنا ماض .. وحاضر .. ومستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنكبوت المرمى



عدد الرسائل : 235
تاريخ الميلاد : 15/08/1985
العمر : 31
البلد / الدولة : اذنا / فلسطين
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم وامثال غبية كقائلها    16/8/2010, 2:19 pm

انا معك في بعض ما قلت وضدك في البعض الآخر يا صديقي العزيز
.......
ولكن في النهايه بعض الحكم اذا قيلت في وقتها فهي حريقه

_________________
!! اكثر الناس حقاره هو الذي يعطيك ظهره وانت في امس الحاجة الى قبضة يده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم وامثال غبية كقائلها    16/8/2010, 2:28 pm

انا ارى ان المثل القائل الايد الي ما بتقدر عليها بوسها وادعي عليها بالكسر
هو مثال صارخ لقولبه الناس في قالب الخنوع والخضوع للحاكم او المتحكم لماذا ؟؟؟؟؟
لانه بدل ان ابوسها يجب ان اعمل على كسرها ولو اخذ ذلك مني الوقت الطويل بالتفكير بكيفيه كسرها
وايضاً الصبر عمرة ما كان مفتاح للفرج وهذا مثل لتخدير الناس وحضهم على السكوت فالفرج لا يأتي الا من العمل والمثابرة والجد والصبر بدون هذة الاشياء لامعنى له
موضوع جميل

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللؤلؤة المكنونة



عدد الرسائل : 76
تاريخ الميلاد : 16/10/1986
العمر : 30
البلد / الدولة : الاردن
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم وامثال غبية كقائلها    16/8/2010, 3:38 pm

مشكور عالموضوع سجل انا عربي
بس بصراحه الامثال تعتبر احيانا فن الكلام " يعني بتيجي عالوجع"وبكون الها اثر كبيرعالطرف الاخر والمثل في النهايه قول وليس فعل ممكن يكون اله فايده وممكن لا
تحياتي cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم وامثال غبية كقائلها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدة اذنا :: الفئة الأولى :: مواضيع للنقاش-
انتقل الى: