منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جزيئ النيوتريو، ذو التجليات العجيبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: جزيئ النيوتريو، ذو التجليات العجيبه   3/8/2010, 9:51 pm


من الشائع الاعتقاد ان المراصد الفلكية موجهة نحو السماء، ولكن الامر ليس كذلك، عندما يتعلق الامر بأحدث المراصد واكثرها غرابة: ANTARES. (Astronomy with a Neutrino Telecope and Abyss environmental RESearch project). هذا المرصد موجود على عمق 2,5 كيلومتر في البحر المتوسط قرب سواحل مدينة تولون الفرنسية، حيث الظلام يعم وحيث من المستحيل رؤية النجوم، غير ان ذلك لايزعج المرص لانه لايتوجه الى الاعلى وانما الى الاسفل.


هدف هذا المرصد هو التقاط اثار بعض النيتورينات، وهي اصغر واكثر اجزاء الذرة غرابة. معرفة الخواص الفيزيائية لهذه الجزيئات يسمح لنا بتحسين استنتاجاتنا عن حوادث الكون.

Neutrin, جزيئ ذري له خواص تسمح بالقول انه كالشبح، إذ قادر على اختراق الجدران وحتى اختراق الكرة الارضية وكأنها مجرد سحابة ضباب. هذه الخصائص تجعل هذه الجزيئة هامة في علم الفلك. بعض الظواهر التي تطلق الطاقة والتي تحدث في الفضاء الكوني، مثل انفجار السوبر نوفا والثقوب السوداء الهائلة، يكون على الدوام للنيوترين علاقة بها، غير ان هذه الظواهر مختفية عن انظارنا بكمية كبيرة من السحابات الكونية، تمنع الضوء العادي من اختراقها.

خاصية النيوترين على العبور من خلال المادة هو سبب اهتمام الفلكيين به، غير ان ذلك يجعله اهتمام ملئ بالتحديات. إذ ان جزيئ قادر على اختراق الحواجز من الصعب التقاطه او قياسه.

في عام 1939، عندما قام الفيزيائي Hans Bethe, للمرة الاولى، بتفسير التفاعلات الحادثة في الشمس على انها التحام للهيدروجين وتحولها الى هيليوم، تمكن العلماء من استنتاج ان العملية تؤدي الى إطلاق كمية هائلة من النيوترينات. في ستينات القرن الماضي وللمرة الاولى، حصل العلماء على الامكانية لاختبار حساباتهم، حيث عثر العالمين Ray Davis & John Bahcall على اثار للنيوترين القادم من الشمس. هذا الامر جرى اختباره في منجم ذهب متقاعد في ولاية ساوث داكوتا الامريكية، حيث قام الباحثين بوضع حاوية تحتوي على 400 الف ليتر من سوائل التنظيف المصنوعة من مركبات الكلور. عند اصطدام هذه ذرات الكلور بالنيوترين تتحول الى ذرات ارغون المُشعة والنشطة، وبعد ذلك يكفي حساب عدد الذرات.

تقديرات الخبراء انهم سيحصلون على عشرة نيوترينا شمسية في الاسبوع، ولكنهم حصلوا على ثلث الكمية فقط. مثل هذه النتائج تعني ان مركز الشمس ابرد بكثير مما كان محسوبا له، الامر الذي اثار الدهشة والاستغراب. غير انه ولحسن الحظ يوجد تفسير اخر: النيوترينات قادرة على تغيير اشكالها، وبالتالي خصائصها، الامر الذي يعني ان الخبراء تمكنوا من التقاط النيوترونو في واحد من اشكاله فقط. عام 1998 جرى البرهنة على صحة هذه النظرية، عندما تمكن مختبر الاستشعار الياباني Super-Kamiokande, من إلتقاط تنقل النيوترين بين اشكاله.

عند انتاج كمية هائلة من الطاقة، في حادثة كونية ما، تنشأ كمية غير معقولة من جزيئات النيوترين، ولهذا السبب يتامل العلماء من إمكانية التقاط بعضهم. احدى اكبر الظواهر المنتجة للنيوترينات في التاريخ الكوني هي السوبرنوفا في سحابة ماجلان الكبرى التي حدثت عام 1987. وعللى الرغم من ان الانفجار كان هائل، بكل المقاييس، إذا امكن رؤيته بالعين المجردة على الرغم من انه حدث على بعد 160 الف سنة ضوئية، وعلى الرغم من انه انبعث عنه 1058 نيوترين، تمكن الفلكيين على الارض من التقاط 24 نيوترين فقط.

منقول للافادة

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
belal abu jehiesheh



عدد الرسائل : 893
تاريخ الميلاد : 01/11/1986
العمر : 30
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: جزيئ النيوتريو، ذو التجليات العجيبه   7/8/2010, 10:36 pm

مشكوره يا فله على هذا النقل الرائع تقبلي مروري يا سيديتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: جزيئ النيوتريو، ذو التجليات العجيبه   8/8/2010, 3:37 pm

اهلا وسهلا يا بلال اسعدني مرورك

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جزيئ النيوتريو، ذو التجليات العجيبه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدة اذنا :: كمبيوتر وانترنت ,وعلوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: