منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذه عن تاريخ كأس العالم _2_

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غزة



عدد الرسائل : 438
تاريخ الميلاد : 15/07/1990
العمر : 26
البلد / الدولة : usa
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: نبذه عن تاريخ كأس العالم _2_   20/5/2010, 7:07 am

بطولة كأس العالم السادسة – السويد 1958

في يونيو/ حزيران عام 1954 قرر اتحاد كرة القدم الدولي اجراء بطولة كأس العالم لسنة 1958 في السويد حيث شارك 53 منتخبا وطنيا في الادوار التمهيدية للبطولة وكان من ضمنها منتخب الاتحاد السوفيتي ومنتخب ويلز وايرلندا الشمالية. وبعد الادوار التمهيدية تأهلت منتخبات 16 دولة قسمت الى اربعة مجموعات متساوية على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – المانيا الغربية، ايرلندا الشمالية،تشيكوسلوفاكيا، الارجنتين.

المجموعة الثانية – فرنسا، اسكتلندا، يوغوسلافيا، الباراغواي.

المجموعة الثالثة – هنغاريا، ويلز، السويد، المكسيك.

المجموعة الرابعة – انكلترا، النمسا، الاتحاد السوفيتي، البرازيل.

في هذه البطولة اجريت بعض التغييرات على قواعد الدورة فمثلا الغي الوقت الاضافي في حالة التعادل واذا حصل الفريق الثاني والثالث من المجموعة على نفس عدد النقاط فتجرى مباراة فاصلة بينهما لتحديد الفائز واذا كانت نتيجة هذه المباراة التعادل يتقرر اعتبار فارق الاهداف المسجلة له وعليه هو الحاسم واذا كانت هذه ايضا متعادلة يحدد الفائز بالقرعة. اما اذا تساوت نقاط الفريق الاول والثاني في المجموعة وكان فارق الاهداف هو الحاسم في تحديد المركز الاول. اعتمادا على هذه القواعد الجديدة اجريت مباريات اضافية في 3 مجموعات لتحديد الفريق الثاني في المجموعة.

فازت البرازيل ببطولة هذه الدورة بعد فوزها على السويد بنتيجة 5 : 2

وجاءت فرنسا بالمرتبة الثالثة بعد فوزها على المانيا الغربية بنتيجة 6 : 3

وكانت هذه اول بطولة تنقل مبارياتها بواسطة التلفزيون مباشرة.

- بطولة كأس العالم السابعة – تشيلي 1962

شارك في الادوار التمهيدية لهذه البطولة 49 فريقا. لقد حرمت قواعد الادوار التمهيدية لهذه البطولة بلدان افريقيا واسيا وامريكا الشمالية من فرصة الوصول الى الادوار النهائية حيث كان على الفائز في الادوار التمهيدية لهذا القارات ان يلتقي بفريق من اوروبا او امريكا الجنوبية، ونتيجة لذلك لم يشارك أي فريق من اسيا او افريقيا في الادوار النهائية لهذه البطولة. ومن مفاجآت الادوار التمهيدية خسارة المنتخب الفرنسي مرتين امام المنتخب البلغاري الذي تأهل للادوار النهائية.

قسمت الفرق المتأهلة الى 4 مجموعات متساوية في كل منها 4 فرق على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – الاتحاد السوفيتي، يوغوسلافيا، الاروغواي، كولومبيا.

المجموعة الثانية – المانيا الغربية، تشيلي، ايطاليا، سويسرا.

المجموعة الثالثة – البرازيل، تشيكوسلوفاكيا، المكسيك، اسبانيا.

المجموعة الرابعة – هنغاريا، انكلترا، الارجنتين، بلغاريا.

فازت البرازيل ببطولة هذه الدورة بعد فوزها على تشيكوسلوفاكيا في المباراة الختامية بنتيجة 3 : 1 . واحتلت تشيلي المركز الثالث بعد فوزها على يوغوسلافيا بهدف واحد مقابل لاشيء.

- بطولة كأس العالم الثامنة – انكلترا 1966

قاطعت البلدان الافريقية هذه الدورة منذ بداية الادوار التمهيدية احتجاجا على قرار الفيفا لعام 1964 القاضي بان يلعب الفريق الفائز في القارة الافريقية مع الفائز في القارة الاسيوية او الاوقيانوسية مباراة يتأهل الفائز الى الادوار النهائية للبطولة. وكان مطلب الاتحادات الافريقية هو تأهل الفريق الفائز في افريقيا الى الادوار النهائية للبطولة مباشرة.

بالرغم من مقاطعة الدول الافريقية شارك 70 منتخبا في الادوار التمهيدية للبطولة.

تأهلت الى الادوار النهائية للبطولة 10 منتخبات من اوروبا و4 من امريكا الجنوبية وفريق من اسيا واخر من امريكا الوسطى والشمالية. قسمت الفرق المتأهلة الى 4 مجموعات متساوية على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – انكلترا، الاروغواي، المكسيك، فرنسا.

المجموعة الثانية – المانيا الغربية، الارجنتين، اسبانيا، سويسرا.

المجموعة الثالثة – البرتغال، هنغاريا، البرازيل، بلغاريا.

المجموعة الرابعة – الاتحاد السوفيتي، كوريا الشمالية، ايطاليا، تشيلي.

فاز المنتخب الانكليزي بالبطولة بعد فوزه على منتخب المانيا الغربية بالوقت الاضافي بنتيجة 4 : 2 . واحتلت البرتغال المركز الثالث بعد فوزها على الاتحاد السوفيتي بنتيجة 2 : 1 .

- بطولة كأس العالم التاسعة – المكسيك 1970

شاركت في الادوار التمهيدية لهذه البطولة منتخبات من 75 دولة بالاضافة الى المكسيك الدولة المضيفة وانكلترا بطلة العالم في الدورة السابقة.

لاول مرة تأهلت الفرق الفائزة في الادوار التمهيدية في افريقيا واسيا الى الادوار النهائية مباشرة. وخصصت لاوروبا 9 اماكن ( 8 + انجلترا ) ولامريكا الجنوبية 3 اماكن ولامريكا الوسطى والشمالية ( 1 + المكسيك ) ولافريقيا 1 ولاسيا 1.

قسمت الفرق الـ 16 المتأهلة الى 4 مجموعات متساوية على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – الاتحاد السوفيتي، المكسيك، بلجيكا، السلفادور.

المجموعة الثانية – ايطاليا، الاروغواي، السويد، اسرائيل.

المجموعة الثالثة – البرازيل، رومانيا، انجلترا، تشيكوسلوفاكيا.

المجموعة الرابعة – المانيا الغربية، بيرو، بلغاريا، المغرب.

فازت البرازيل بالبطولة للمرة الثالثة بعد تغلبها على ايطاليا بأربعة اهداف مقابل هدف واحد. وجاءت المانيا الغربية بالمركز الثالث بعد تغلبها على الاروغواي بهدف مقابل لاشيء.

- بطولة كأس العالم العاشرة – المانيا الغربية 1974

شارك في الادوار التمهيدية لهذه البطولة 90 فريقا للحصول على 14 بطاقة للادوار النهائية اضافة الى المانيا الغربية الدولة المضيفة والبرازيل بطلة العالم. قسمت منتخبات الدول المتأهلة الى 4 مجموعات متساوية على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – المانيا الديمقراطية، المانيا الغربية، تشيلي، استراليا.

المجموعة الثانية – يوغوسلافيا، البرازيل، اسكتلندا، زائير.

المجموعة الثالثة – هولندا، السويد، بلغاريا، الاوروغواي.

المجموعة الرابعة – بولندا، الارجنتين، ايطاليا، هايتي.

فازت الدولة المضيفة المانيا الغربية على هولندا في المباراة الختامية بنتيجة 2 : 1 واحتلت بولندا المركز الثالث بعد فوزها على البرازيل بهدف مقابل لاشيء.

- بطولة كأس العالم الحادية عشر – الارجنتين 1978

بلغ عدد المنتخبات التي شاركت في الادوار التمهيدية لهذه البطولة 107 منتخبات وطنية تنافست على 14 بطاقة تأهيل الى الادوار النهائية. بعد انتهاء الادوار التمهيدية قسمت الفرق المتأهلة اضافة الى الارجنتين الدولة المضيفة والمانيا الغربية بطلة العالم الى 4 مجموعات متساوية على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – ايطاليا، الارجنتين، فرنسا، هنغاريا.

المجموعة الثانية – بولندا، المانيا الغربية، تونس، المكسيك.

المجموعة الثالثة – النمسا، البرازيل، اسبانيا، السويد.

المجموعة الرابعة – بيرو، هولندا، اسكتلندا، ايران.

التقى في المباراة النهائية منتخبا الارجنتين وهولندا التي انتهت بفوز المنتخب الارجنتيني بنتيجة 3 : 1 في الوقت الاضافي من المباراة. واحتل منتخب البرازيل المركز الثالث بعد فوزه على المنتخب الايطالي بنتيجة 2 : 1 .

- بطولة كأس العالم الثانية عشر – اسبانيا 1982

تقرر ان يكون عدد الفرق المشاركة في الادوار النهائية للبطولة 24 فريقا بدلا من 16 . تنافست 109 فرق في الادوار التمهيدية من اجل الحصول على 22 بطاقة تأهل الى الادوار النهائية اضافة الى اسبانيا الدولة المضيفة والارجنتين بطلة العالم. خصصت للقارة الاوروبية 14 بطاقة ( 13 + 1 ) ولامريكا الجنوبية 4 ( 3 + 1 ) ولامريكا الوسطى والشمالية بطاقتان ولقارة افريقيا بطاقتان ولاسيا والاقويانوس بطاقتان ايضا. قسمت المنتخبات المتأهلة الى ست مجموعات في كل منها 4 فرق على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – بولندا، ايطاليا، الكاميرون، بيرو.

المجموعة الثانية – المانيا الغربية، النمسا، الجزائر، تشيلي.

المجموعة الثالثة – بلجيكا، الارجنتين، هنغاريا، السلفادور.

المجموعة الرابعة – انجلترا، فرنسا، تشيكوسلوفاكيا، الكويت.

المجموعة الخامسة – ايرلندا الشمالية، اسبانيا، يوغوسلافيا، هندوراس.

المجموعة السادسة – البرازيل، الاتحاد السوفيتي، اسكتلندا، نيوزيلندا.

فاز المنتخب الايطالي للمرة الثالثة بكأس العالم بعد ان فاز على منتخب المانيا الغربية بنتيجة 3 : 1 واحتل منتخب بولندا المركز الثالث بعد ان فاز على منتخب فرنسا بنتيجة 3 : 2 .

- بطولة كأس العالم الثالثة عشر – المكسيك 1986

اقيمت هذه البطولة للمرة الثانية في المكسيك وبذلك تكون اول دولة تستضيف بطولة العالم مرتين. شارك في الادوارالنهائية للبطولة 24 منتخبا تاهل 22 منهم من خلال منافسات الادوار التمهيدية اضافة الى المكسيك الدولة المنظمة للبطولة وايطاليا بطلة العالم. قسمت الفرق المتأهلة الى ست مجموعات في كل منها 4 فرق على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – بلغاريا، ايطاليا، كوريا الجنوبية، الارجنتين.

المجموعة الثانية – المكسيك، باراغواي، بلجيكا، العراق.

المجموعة الثالثة – الاتحاد السوفيتي، كندا، فرنسا، هنغاريا.

المجموعة الرابعة – اسبانيا، البرازيل، ايرلندا الشمالية، الجزائر.

المجموعة الخامسة – الدنمارك، الاوروغواي، اسكتلندا، المانيا الغربية.

المجموعة السادسة – انكلترا، بولندا، البرتغال، المغرب.

انتهت المباراة النهائية التي جمعت منتخبا الارجنتين والمانيا الغربية بفوز منتخب الارجنتين بنتيجة 3 : 2 وهي المرة الثانية التي يفوز منتخب الارجنتين ببطولة العالم. احتل المنتخب الفرنسي المركز الثالث بعد فوزه على منتخب بلجيكا في الوقت الاضافي بنتيجة 4 : 2 .

- بطولة كأس العالم الرابعة عشر – ايطاليا 1990

تنافست منتخبات 116 دولة في الادوار التمهيدية للحصول على 22 بطاقة تأهيل للادوارالنهائية للبطولة اضافة الى ايطاليا الدولة المضيفة والارجنتين بطلة العالم.

خصصت لاوروبا 14 بطاقة ( 13 + 1 ) ولامريكا الجنوبية 3.5 بطاقة ( 2.5 + 1 ) ولامريكا الشمالية والوسطى 2 ولافريقيا 2 ولاسيا 2 وللاوقيانوسيا 0.5 بطاقة وكان على الفريق الحاصل على 0.5 بطاقة من امريكا الجنوبية ان يلتقي فريق الاوقيانوسية الحاصل على 0.5 بطاقة والفائز منهما يتأهل الى الادوار النهائية.

فاز منتخب المانيا الغربية بالبطولة للمرة الثالثة بعج تغلبه على منتخب الارجنتين بهدف مقابل لاشيء في المباراة الختامية وجاء منتخب ايطاليا ثالثا بعد فوزه على منتخب انجلترا بنتيجة 2 : 1 .

- بطولة كأس العالم الخامسة عشر – الولايات المتحدة الامريكية 1994

شاركت منتخبات 147 دولة في الادوار التمهيدية لهذه البطولة حيث تنافست للحصول على 22 بطاقة تأهيل الى الادوار النهائية اضافة الى الولايات المتحدة الامريكية الدولة المضيفة والمانيا بطلة العالم. قسمت الفرق المتأهلة للادوار النهائية الى 6 مجموعات متساوية العدد على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – رومانيا، سويسرا، امريكا، كولومبيا.

المجموعة الثانية – البرازيل، السويد، روسيا، الكاميرون.

المجموعة الثالثة – المانيا، اسبانيا، كوريا الجنوبية، بوليفيا.

المجموعة الرابعة – نيجيريا، بلغاريا، الارجنتين، اليونان.

المجموعة الخامسة – المكسيك، ايرلندا، ايطاليا، النرويج.

المجموعة السادسة – هولندا، المملكة العربية السعودية، بلجيكا. المغرب.

لاول مرة في بطولات كأس العالم لم يسجل أي هدف في المباراة الختامية وانتهت المباراة التي جمعت منتخب البرازيل ومنتخب ايطاليا بالتعادل السلبي. تم تحديد الفائز بضربات الجزاء الترجيحية حيث فاز منتخب البرازيل بنتيجة 3 : 2 وبهذا يكون المنتخب البرازيلي اول منتخب وطني يفوز بكأس العالم 4 مرات. جاء المنتخب السويدي في المرتبة الثالثة بعد فوزه على منتخب بلغاريا بنتيجة 4 : 0 .

- بطولة كأس العالم السادسة عشر – فرنسا 1998

لاول مرة يشارك في الادوار النهائية للبطولة 32 منتخبا. بلغ عدد المنتخبات الوطنية التي تنافست للحصول على 30 بطاقة مؤهة الى الادوار النهائية 174 منتخبا.

قسمت بطاقات التأهيل كما يلي: اوروبا 15 ( 14 + 1 )، امريكا الجنوبية 5 ( 4 + 1 )، امريكا الوسطى والشمالية والكاريبي 3، افريقيا 5، اسيا 3.5 والاقيانوس 0.5

انتهت مباراة البطولة الختامية بفوز منتخب فرنسا على منتخب البرازيل بنتيجة 3 :0 واحتل منتخب كرواتيا المركز الثالث بعد فوزه على منتخب هولندا بنتيجة 2 : 1.

- بطولة كأس العالم السابعة عشر – اليابان – كوريا الجنوبية 2002

لاول مرة تقام مباريات كأس العالم على ملاعب دولتين ولاول مرة في قارة اسيا.

شارك في الادوار التمهيدية لهذه البطولة 199 منتخبا وطنيا تنافست فيما بينها للحصول على 29 بطاقة تأهيل للادوار النهائية اضافة الى فرنسا بطلة العالم واليابان وكوريا الجنوبية منظمتا البطولة. قسمت الفرق التي تأهلت الى الادوار النهائية الى ثمان مجموعات على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – الدنمارك، السنغال، للاوروغواي، فرنسا.

المجموعة الثانية – اسبانيا، باراغواي، جمهورية جنوب افريقيا، سلوفينيا.

المجموعة الثالثة – البرازيل، تركيا، كوستاريكا، الصين.

المجموعة الرابعة – كوريا الجنوبية، امريكا، البرتغال، بولندا.

المجموعة الخامسة – المانيا، ايرلندا، الكاميرون، المملكة العربية السعودية.

المجموعة السادسة – السويد، انجلترا، الارجنتين، نيجيريا.

المجموعة السابعة – المكسيك، ايطاليا، كرواتيا، الاكوادور.

المجموعة الثامنة – اليابان، بلجيكا، روسيا، تونس.

فازت البرازيل ببطولة الدورة للمرة الخامسة بعد فوزها على المانيا الغربية في المباراة النهائية بنتيجة 2 : 0 واحتل منتخب تركيا المركز الثالث بعد ان فاز على منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة 3 : 2 .

- بطولة كأس العالم الثامنة عشر – المانيا 2006

شاركت منتخبات 197 دولة للحصول على 30 بطاقة تأهيل للادوار النهائية للبطولة اضافة الى البرازيل بطلة العالم والمانيا الدولة المضيفة قسمت بطاقات التأهيل على الشكل التالي – اوروبا 14 ( 13 + 1 )، اسيا 4 ، افريقيا 5 ، امريكا الشمالية 4 ، امريكا الجنوبية 4 ، الاوقيانوس 1 . قسمت الفرق الى 8 مجموعات متساوية كما يلي.

المجموعة الاولى – المانيا، كوستاريكا، بولندا، الاكوادور.

المجموعة الثانية – انكلترا، باراغواي، ترينيداد وتباغو، السويد.

المجموعة الثالثة – الارجنتين، ساحل العاج، هولندا، صربيا والجبل الاسود.

المجموعة الرابعة – البرتغال، انغولا، ايران، المكسيك.

المجموعة الخامسة – ايطاليا، امريكا، جيكيا، غانا.

المجموعة السادسة – البرازيل، اليابان، كرواتيا، استراليا.

المجموعة السابعة – فرنسا، سويسرا، كوريا الجنوبية، توغو.

المجموعة الثامنة – اسبانيا، اوكرانيا، تونس، المملكة العربية السعودية.

انتهى الوقت الاصلي للمباراة الختامية وكذلك الوقت الاضافي بتعادل منتخبي ايطاليا وفرنسا بهدف لكل منهما وانتهت ضربات الجزاء الترجيحية لصالح لمنتخب الايطالي حيث فاز بنتيجة 5 : 3 وبهذا تكون ايطاليا قد فازت بكأس العالم للمرة الرابعة. واحتل منتخب المانيا المركز الثالث بعد فوزه على منتخب البرتغال بنتيجة 3 : 1 .

- بطولة كأس العالم التاسعة عشر – جمهورية جنوب افريقيا 2010

ستقام بطولة كأس العالم لاول مرة في قارة افريقيا. شارك في الادوار التمهيدية للبطولة 208 منتخبات حيث تنافست هذه المنتخبات للحصول على البطاقات المؤهلة الى الادوار النهائية للبطولة. والفرق التي تأهلت قسمت الى 8 مجموعات على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – جمهورية جنوب افريقيا، المكسيك، الاوروغواي، فرنسا.

المجموعة الثانية – الارجنتين، نيجيريا، كوريا الجنوبية، اليابان.

المجموعة الثالثة – انكلترا، امريكا، الجزائر، سلوفينيا.

المجموعة الرابعة – المانيا، استراليا، صربيا، غانا.

المجموعة الخامسة – هولندا، الدنمارك، اليابان، الكاميرون.

المجموعة السادسة – ايطاليا، باراغواي، نيوزيلندا، سلوفاكيا.

المجموعة السابعة – البرازيل، كوريا الشمالية، ساحل العاج، البرتغال.

المجموعة الثامنة – اسبانيا، سويسرا، الهندوراس، تشيلي.

ستقام مباراة الافتتاح يوم 11 يونيو/ حزيران بين منتخبي جمهورية جنوب افريقيا والمكسيك. وسوف تختتم البطولة في يوم 11 يوليو/ تموز عام 2010 .


وانها برازيل حتى النهاية والى الابد

_________________
اخي الكريم...اختي الفاضلة.
لا تنسى ان عبارة "ان شاء الله" تكتب هكذا
ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذه عن تاريخ كأس العالم _2_
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدة اذنا :: المنتدى الرياضي-
انتقل الى: