منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 

هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belal abu jehiesheh

تاريخ الميلاد : 01/11/1986
البلد / الدولة : فلسطين

مُساهمةموضوع: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   2/5/2010, 10:31 pm

السلام عليـكم ..

عندي موضوع حاب اناقشكم فيـه ..

كثيرا مانسمع هذه الايام الناس يقولون ان:
الزمان اتغير و ما عاد مثل الأول .....يا ليت أيام زمان ترجع ...
كانوا الناس اخوان ... وكل شي كان له طعم ...
الكلام هذا كثيرا نسمعه في مجالس الكبار ويشوفون أن هذا الجيل ما يصلح
لتحمل المسؤولية
وأن زماننا في كل أطرافه زمان لا يصلح للمعيشة وانه زمن الاتكال على
الغير ..
نسمعهم يتحسرون على أيامهم الماضية
ويصفوننا ويصفون زماننا بأمور غريبة
فهل نظرتهم صحيحة أم أنها جائرة ؟؟
وهل هم دوما محقين فيما يذهبون إليه ؟؟
وهل يخلو عصرنا من كل شيء جميل لهذه الدرجة التي يرونها ؟؟
اريد ان اسمع ارائكم بعقلانيه دون تعصب لزماننا
فهل فعلا نحن جيل فاشــــــل ؟!!!
vala

تاريخ الميلاد : 15/05/1920
البلد / الدولة : الدوحه-قطر

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   3/5/2010, 4:19 pm

نعم وبكل جدارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Mad

دوماً اتجدد!!!!
لينا

تاريخ الميلاد : 03/06/1977
البلد / الدولة : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   3/5/2010, 7:22 pm

سيد بلال شكرا لطرحك هذا الموضوع

اخي من الظلم الحكم على هذا الجيل بانه جيل فاشل ففي كل زمان ومكان هناك دائما اناس فاشلون وايضا هناك اناس ناجحون في حياتهم

فالنجاح ليس محصورا بجيل دون جيل وكذلك الفشل

لكن ما تغير اخي هو عدم قدرتنا على التمسك بعاداتنا وتقاليدنا وقيمنا القديمه

ليس لاننا فاشلون بل لان طرق المعيشه تغيرت واصبح كل شيئ سهل الحصول عليه بالتالي اصبحنا بعض الشيئ اتكاليين

وايضا كثير من المفاهيم تغيرت والروابط الاسريه ايضا تغيرت بسبب التكنولوجيا الحديثه وما تبعها من اهتمامات الشباب وانشغالهم بها

فما كان في الماضي عيب اصبح اليوم شيئ عادي وما كان ممنوع اصبح مسموح

اما بالنسبة لنظرة كبار السن لهذا الجيل فأنا اعتقد انا سببها المظهر العام للشباب لكن كبار السن ايضا كانو في شبابهم لا يعجبون كبار السن في وقتهم

اما السبب الاقوى لاعتبار هذا الجيل جيل فاشل فهو تقليدهم الاعمى للغرب بكل ما هو سيئ للاسف

وهذا العصر لا يخلو من الاشياء الجميلة بالنسبه لنا كشباب فلو فرضت علينا الحياة التي عاشها اجدادنا لا اعتقد اننا نستطيع ان نعيشها

خلاصة القول اخي ان الحياة تغيرت والمفاهيم تغيرت

عند البعض تغيرت للاحسن وعند البعض الاخر تغيرت للاسواء لكن من الظلم القاء اللوم على الشباب في هذا التغير لان هناك عوامل كثيره ساهمت في هذا التغيير
Mayer

تاريخ الميلاد : 15/09/1981
البلد / الدولة : بعيـــــــد جداً

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   3/5/2010, 9:09 pm

والله خلينا نحكي انو زمان ما كان في اعلام فما حد كان يعرف مقدار فشل الجيل القديم! بس هللا بتشوف الفاشلين بالفيسبوك على اليوتيوب وكمان بالستار اكاديمي والي بشجعوها فبتحكي يا الله نحن جيل فاشل ! بس بالحقيقة هالناس دايما موجودة بكل جيل!

وفي تحليل اخر:

زمان كان في بجوز 100 مليون عربي منهم يمكن عشرة مليون كانو مثقفين ويربو اولادهم كويس وكانو كمان ناجحين بس للأسف ما جابو اولاد كتير وحاولو يحددو النسل لكن ال 90 مليون التانيين تكاثرو بشكل رهيب وجابو جيل ما علمو قرائة الكتب ولا الزراعة ولا حتى رعي الغنم ويمكن كمان نسيو يربوهم كويس. فصار الي صار بس هاد طبعا تحليل هيك يعني مش منطقي

تاريخ الميلاد : 24/01/1965
البلد / الدولة : فلسطين بلدة اذنا محافظة الخليل

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   3/5/2010, 11:31 pm

واللة اناشايف جيل اليوم ..لا ثقافة ..ولا اخلاق ..الا من رحم ربي .....
تقافتة تقتصر على تقافة الألف و الباء.. فقط ولا بمقدرتة أن يبحث عن شي آخر خارج عن نطاق المدرسة .....
وعدا عن ذلك انو جيل متمرد وغير مسؤول ,يمكن التطور التكنلوجي اللي بنعيشو اليوم سبب قوي لتمردهم ....لأن الزمـاان تطور وماعاد كل شي مثل قبل ويمكن لان وقتنا غير وقتهم
وأحتمال كبير متل ماحك ماير لكل جيل عيوبه ومميزاته وكل جيل بيعيش حياته بطريقته ..
وخلاصة الكلام ...بتمنى مانظلموا ونحكم علية بالفشل لانو اللة يعينوا على مايمر بة من
تطورات غريبة وعجيبة على هاي الارض.......

إذا عطشنا نعصر الصخرا

ونأكل التراب إن جعنا .. ولا نرحل

وبالدم الزكي لا نبخل .. لا نبخل .. لا نبخل

هنا .. لنا ماض .. وحاضر .. ومستقبل
رائد ابو اسعد

تاريخ الميلاد : 30/08/1986

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   4/5/2010, 12:10 am

السلام عليكم

اولا كلامكم مردود عليكم , قبل لتبحث وتحكي عن الجيل الفاشل , شوف جدي وجدك شو تركوا النا من الحضاره لنبني عليها !
بعبارة اخرى . الثقافة والحضارة تراكميات ومتواصله , جدي وجدك ما تركوا شي لنبني عليه اوطانا كل الي تركوه قصص وحكايات فاضيه اكل وشرب عليها الزمن !
وجاي تحكيلي جيل فاشل .. انا بقدر استوعب انه الحياه تطورت واصبحت غير محصوره وانه بتقدر تحكي احنا بنعاني من ازمة اخلاقيه على جميع المستويات !
لكن بعمرة ما كان فيه جيل فاشل .. اصلا الفشل والذكاء والغباء هاي نسب عمرها ما كانت كليه !

اجدادنا كانوا مرتاحين نفسيا واجتماعيا .. لكنهم كانوا متخلفين ... بعبارة اوضح .. تفكيرهم لا يتعدى محيط (زريبة الغنم) !
اما انه احنا نصير نحكي اجدانا واجيالهم ... لا لا كلو حكي فاضي
اوروبا والعالم كان في قمة تطورة وجدي وجدك كانوا يفكروا كيف ممكن يربطوا العنزه خوف لتهرب ... لاء وفوق كل هيك .. اجدادنا كانوا مطايا للاتراك وبكل شجاعة تركوا فلسطين لليهود اما غباء او زهد في الحياه او خوف وجهل !!!
يا جماعة .. الجيل فترته من 30 الى 40 سنه ... مش بجرة قلم بتحكم على جيل او مقاله او حتى موضوع بسيط !
انا يمكن على خطأ .. واحتمال انتو صح
لكن المهم في الموضوع ومتأكد منه .. انه احنا ارث للماضي .. وحاضر متواصل مع الاصل
تحياتي وشكرا ع الموضوع
غزة

تاريخ الميلاد : 15/07/1990
البلد / الدولة : usa

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   4/5/2010, 9:31 am

بداية صباح الخير للجميع واولهم انت سيد بلال
يعني انت فتحت باب رح يدخلنا في جدل عقيم.
هلا الجيل فاشل ولا لأ هاد موضوع نسبي يعني ما بنيجي بنقول على جيل فاشل لأنو في مجموعة من افراده فشلت وانحرفت عن طريق النجاح ، ولا بنقول عنو انو جيل ناجح .انما نسبة الفاشلين فيه نسبة عاليه.
فمن الجائر ان نطلق الحكم كما فعلت اختنا السيدة "فالا" سامحيني عزيزتي .
اما ما جادت به الاخت لينا فانا اشاركها الرأي ببعضه واخالفها في البعض الاخر ، فالاجدر بينا انو مهما تغيرت مفاهيم الحياه وظروفها انو نحافظ كحد ادنى على اهم مبادىء ديننا الحنيف "وذلك اضعف الايمان" .

اما الاخ ماير فهو بينعد من الجيل وقد جار بالحكم عليه مع انو عندو حق يعني يلي بيشوف اللي بيصير وبيعملو هالشباب وهالصبايا بيقول على الدنيا السلام .
بس برضو بنرجع وبنوقف "بنقول لسه في فالدنيا خير ولا ما طلعنا مهندسين ولا اطباء ولا .....ولا مجاهدين في شتى اسقاع الارض.

اما السيدة ميسون فانا اخالفك الرأي تماماً هاد الجيل تمرد وخرج على كل الاعراف لأنو ابائهم هم اللي عودوهم على هيك . ("يعني انا بقلك من واقع قريب جداً مني "بيوم مرت اخوي بتقلو لأبنها يرد على ابوه ويقلو ما الك دخل ,انا حر ، وبموقف اخر بتعلمو يرد على سيدو انا ما ببوس ايد حد ، وما تحكي معاي هيك .) يعني هاي عينة من الاباء فشو بعد هيك بتترجي من الجيل القادم لسه مو من هاد الجيل ."اعذريني"

اما يا ابو سعد ازا بدك تحسبها هيك ارجع كتير لورا لأنو ما بتنحسب من هون.
جدي وجدك والدولة الاسلامية مترامية الاطراف "وين" بحسابك .
اما عن جدي وجدك القريب فبقلك انهم طلعوا ابائنا اللي عملوا منا المنهدس والدكتور والمحامي وغيرهم ، على الرغم من انهم فئة "امية" لا تقرا ولا تكتب على رايك هم عبارة عن "رعيان وفلاحين "ومع ذلك ربوا جيل يكاد يكون مميز بالمقارنة مع ما نحن عليه بل هو مميز فعلاً. ثم انك بتوصف اجدادنا بالمطايا للاتراك "رغم اني اخالفك الرأي" الا اني بقلك مالهم الاتراك على الاقل دولة مسلمة ولمن بدأت تخرج عن خط الشرع والمعقول بدؤوا اجدادنا بالخروج عليهم وهاد ثابت بالتاريخ على ما اظن ولا يجهله احد ابدا . اما انت بتحكي عن شباب وصبايا "بتدافع" مطايا للشيطان مو بس للغرب بفحشه وبغاؤه وفسوقه .عن جد مطايا للشيطان واغلبتهم لا ينكر حتى انو البعض منهم ناقش على دراعه "black devil , dark devil " وغيرها من هالايحاءات فمن اولى مطايا للاتراك والا هيك مطايا . اما عن ارث الماضي يا ريتنا نكون ارث للماضي لكان تمسكنا بعبق هاد الماضي بكل سلبياته وايجابياته لكن صدقني نحن تمسكنا بالسلبيات من هاد الماضي بس .
اطلت عليكم سامحوني
يسلمو بلال عالطرح اللي باتمنى من الكل يقول رأيه فيه.
حلو ويستحق النقاش

رائد ابو اسعد

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   4/5/2010, 1:22 pm

طيب
انا كلامي يا ست غزه كان عن فتره معينه .. فترة الاتراك , لانه هاي الفتره كان الها اثر كبير على سير معظم الاحداث في الدول العربية .
لكن بما انك حكيتي عن التاريخ الاسلامي .. فأنا رح أزعلك .. بس بمنطق الحق ومنطق سليم
اولا , الاسلام بعد فترة الخلفاء الراشدين ... اصبح الحكم وراثيا .. من معاوية لحد الآن الكل يحكم وراثياااا .. هذا اكبر موروث سلبي وسيء واعظم المصائب !
اولا حكم الامويون ثم العباسيون ثم الفاطميون الخ الخ
كأن الاسلام حكرا عليهم ... كأن بني اميه وبني عباس ولدلوا ليحكموا العرب
وها انتي اليوم تقدسينهم وهم اورثونا الحكم الوراثي اليوم ( الملكي) كان اجدادنا يستعبدون باسم الدين , وها نحن اليوم نعيش على الطريقه الامويه او العباسيه مع فارق بسيط .. اننا متخلفون وجهله اكثر ممن سبقونا
رب العزه يقول .. وامرهم شورى بينهم
نحن كشعوب لا نحكم وليس لنا رأي ولا نشارك في تطور اوطاننا .. لاننا مهمشون
ثانيا .. الاتراك او العثمانيون ( حسب رأئي الشخصي ) استخدموا الاسلام ذريعه لحكم العرب ... او بعبارة اخرى .. نحن شعوب تعودنا على ان نكون خاضعين .. مهما اختلفت الحجه فنحن قادرين على اقناع انفسنا اننا على صواب وحتى ان كنا ضحايا فلدينا القدره على التعايش مع اوضاع الذل والعار .
الاتراك حكمونا بكل قساوه قتلوا مثقفينا وقتلو أممتنا في الشام .. سرقوا كل مقدرات وثروات الشام والبلاد العربيه ووجهوها الي اسطنبول .. كانوا يتعاملون مع الحرف والمهنين على انهم كفاءات لا يجب ان تبقى لدى العرب !

بخصوص شباب اليوم .. ليس ذنب الغرب ان العرب يقلدونهم
ليس ذنب الغرب انهم متطورون وقادرون لعى اختراق الثقافات الاخرى
نحن ليس لدينا شيء لنقاوم به هكذا ثقافات ... نتغنى بالماضي وبامجاد لم نراها بل سمعنا عنها
نحن نكابر ونتظاهر اننا على حق وانهم على باطل ... انهم لولانا لما وصلوا الى شيء
واننا الاصل واننا واننا ... !
من 400 سنه تقريبا .. ونحن في اسفل السافلين , من سيء لاسوء , لا نستطيع ان نواكب التقدم ولا نستطيع ان نتعايش مع شعوب متطوره وناجحه , القضيه ليست قضية جيل .. القضية قضية امه مهزومه متراجعه للخلف .. تحتوي نفسها بنفسها .. تحلم بالماضي لا تفكر بغد !
الاسلام يحمل اجمل القيم والمبادىء والاخلاق ... اليوم يستخدم لمصالح فئويه ومصالح حكومات واحزاب ... كأن الاسلام لديه وجهين ويطبق مرتين ؟؟
لو اننا نحكم بطريقه سليمه ولدينا ضوابط لاصبحنا متقدون لاصبحت شعوبنا قادرة على الانتاج ولأفرغنا مصطلحات الهزيمه والفشل من اعماق من قلوبنا !
لكن يبدو ان التقدم والتغير والاصلاح قرار سياسي عربي بحت .. وهناك من يستفيد من ايقافه
مره ثانيه شكرا ع الموضوع
لينا

تاريخ الميلاد : 03/06/1977
البلد / الدولة : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   4/5/2010, 1:27 pm

شكرا لك سيدة غزه

اريد ان اوضح ان كلامي عن ما تغير من مفاهيم في حياتنا لم يكن المقصود منه تعاليم ديننا الحنيف

انما ما قصدت هو بعض العادات والتقاليد القديمة مثل حق الوراثه للاناث والحق باختيار شريك العمر للفتيات وللشباب دون فرض من الاهل وامور كثيره عاشت عليها الاجيال القديمة بفرض منهم لا من ديننا الحنيف

اذا انا تحدثت عن العادات الباليه
غزة

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   4/5/2010, 4:56 pm

شوفي لينا نحن ما رح نختلف انا من البداية اتفقت معك في البعض اما وقد اوضحتٍ قصدك فالاتفاق على الكل.
اما سيد رائد انا ما رح ازعل حتى لو كان حديثك بيزعل لأنو هاد حوار والحوار اخد وعطا "ولا لأ "جاي وبدك اتزعلني لا سيدي ما حزرت هههههههههه
اما الخلافات الاسلامية الي تناولتها بحديثك اوكي هي دول اورثتنا الملكية والحكم الموروث لكن بنفس الوقت بقيت دول قوية وقادرة على دحر اعدائها والمزيد من التقدم والفتوحات ومتل ما لاحظت انو كل دولة كانت بس تبلش تضعف تيجي دولة او خلافة وتدحرها ، اوكي هم كان الهم سلبيات "لأنهم بالاول والتالي بشر" اثرت على التاريخ بس مش لدرجة الحاصل بالقرن العشرين وما تلاه .
اما عن انو الغرب متقدم ومتطور مش مختلفين بس بنختلف باللي عم ناخدو منهم انا متاكدة انو لو نحن اخدنا من حضارتهم ما حد زعل منا ولا حد حكي علينا انما نحن عم ناخد اسوء ما جاد به علينا الغرب .
بنرجع وبناكد انو الموضوع موضوع حوار ونقاش مش موضوع خناق وزعل .
شكرا لسعة صدرك وادراكك المتطور

belal abu jehiesheh

تاريخ الميلاد : 01/11/1986

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   4/5/2010, 8:15 pm

كل الشكر والتقدير والمحبه لكل احبتي واصدقائي في هذا المنتدى ومشكورين اخواني على مروركم العطر على هذه الصفحه اريد ان احكي شيئا بسيطا

نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا لهجانا

ويقول عمر بن الخطاب _رضي الله عنه وارضاه_ربو اولادكم فانهم مخلقون لزمان غير زمانكم

هل لهذين الحديث والبيت من الشعر لهما دخل في هذا الموضوع وتقبلو مروري اخواني
غزة

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   4/5/2010, 10:33 pm

والله ازا كان طرحك سؤال ، فانا اجيب واقول لب الموضوع وجوهرة هدول النصين
خطير يا بلال...

ميسون سليمان

تاريخ الميلاد : 24/01/1965
البلد / الدولة : فلسطين بلدة اذنا محافظة الخليل

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   5/5/2010, 12:05 am

انا شايف يااخ رائد انك بتحاول تقنع نفسك بافكارك وان الاسلام لم يفعل شيء ,لا تنسى ان حكم
الخلفاء الراشدين الذي تتجاوز الـ 40 سنة كان مزدهر بالعدل والرحمة والجهاد وكل شيء ...فلا اجد بكلامك اخ رائد ا نصاف ..مااجدة هوذكر سوء الخلافات الاسلامية فقط ...
صح ان كنوا حكامها يتشاجرون على السلطة الا ان العدل كان موجود والجميع يعيش بطيب وخصوصا الكافرين اللي كانوا تحت بلاد الاسلام وهذا باعتراف كبار المؤرخين والكتاب ....
هل تقصد مابعد فترة الخلفاء الراشدين ... هي فترة عمر بن عبدالعزيز مع ان يااخي رائد
بعض المؤرخين كانوا يصنفونه كـ خليفة راشد خامس بالرغم من ان حكمه لم يدم الا 3 سنوات أو أقل ,لا تنسى انه في زمن عمر بن عبد العزيز كانت بلاد الاسلام تصل حدودها الى الصين ..
وحقق كل هذا الازدهار والرخاء والعدل .. حتى ان اهل سمرقند تقدموا له بدعوى ضد قتيبة ابن مسلم انه فتح بلدهم دون تخيير كما يفعل المسلمين عند فتح البلاد .....
وصحيح كانت هناك سلبيات كثيرة وفتن عظيمة حصلت في هذه الفترة ..ولكنها تبقى حالات استثنائية ,انا معك بأن اصبح الحكم وراثيا وتفعل بعد ان تفرقت الخلافة الاسلامية وتمزقت فلم يعد هناك خليفة فاصبح كل حاكم ينفرد بما لديه ....
ولكن الاسلام اخ رائد ما أمر بأن تكون الدول الاسلامية دول خلافة أو دول ملكية او دولة حكم وراثي انت الآن تخلط بين الاسلام كـ معتقد وديانه وبين الحكام في هذا العصر اقصد مابعد الخلافة الاسلامية ...
وبعدين انت تصف أان الغرب متطورين وقادرون لعى اختراق الثقافات الاخرى وهم تاريخيا ً كانوا في عصور الظلام ولم يتطورواالا في عقد قريب ,وكانوا يستمدوا حضارتهم من المسلمين ..
اخ رائد علينا ان نفتخر بماضينا ونتمنا ان يعود وهو افضل بالف مرة من حاظرنا
ولكن يا اخي للان لا اعرف هذا النقاش على اي شيء يعني الهدف الحقيقي للنقاش اختفى كليا
وهو هل نحن جيل فاشل.....

إذا عطشنا نعصر الصخرا

ونأكل التراب إن جعنا .. ولا نرحل

وبالدم الزكي لا نبخل .. لا نبخل .. لا نبخل

هنا .. لنا ماض .. وحاضر .. ومستقبل
رائد ابو اسعد

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   5/5/2010, 2:38 pm

طيب
الموضوع اخذ اكبر من حجمه
ما بدي اعلق كثير .. بكل بساطه اذا الجيل هذا فاشل .. فهو امتداد للماضي .. امتداد للاجيال السابقه الي كانت فاشله , نقطه وسطر جديد !
عمر بن عبد العزيز كان افضل حكام بني اميه بعد معاوية .. ولعلمك اسوء فتره في التاريخ الاسلامي هي فترة بني اميه .. لانه وصل للحكم اشخاص شاذين جنسيا ( لوطيين ) ، حتى انه في اخر عهدها اصبح يقال للخليفه الاموي .. ذو اذنين كبيرين ( اذني الحمار )
انتم تحدثتم عن ان هذا الجيل فاسد ثقافيا وفاشل ومخترق غربيا , انا حاولت ان اوضح لكم قدر ما استطيع اننا نحن العرب لا نقبل التطور بسهوله !
كما اننا نقلنا الحضاره والعلم عن الرومانين واليونانيين واغلب علماء المسلمين كانوا من الفرس والعجم !
محصلة الامور .. كما قلت سابقا الاسلام دين رائع .. لكن هناك اختلاف شاسع بين النظرية والتطبيق !
بكفي ما بدي احكي اكثر من هيك .. لانه باين كل انسان عنده قناعات
شكرا
Mayer

تاريخ الميلاد : 15/09/1981
البلد / الدولة : بعيـــــــد جداً

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   5/5/2010, 7:07 pm

رائد كلامك صحيح نحن اخذنا الحضارة عن اليونانيين ولكن ما اخذ عن الروم لا يذكر نسيت أن اهم العلوم التي تم نقلها للعربية هي علوم بلاد الهند والصين! ولكن تم تطوير هذه العلوم تطوير بالغ وايجاد حلول جديدة واثبات تبعات قوانين لم يحلم بها احد في ذاك العهد! يعني لا احد يبدأ من الصفر بالعلوم لأن هذا يعتبر غباء مستفحلا العادة ان نأخذ علوم الغير ونطورها ! انصحك بزيارة انستيتوت لا موند اراب في باريس لتعلم مدى التطور الذي وصلت اليه الدولة الإسلامية بالعهد العباسي وايضا في اسبانيا بالعهد الأموي لست بصدد الحديث!

بالنسبة للعلماء من اين اتو هذا لا يهم يكفيك ان تعلم ان الخليفة العباسي كان يجمع العلماء ويعطيهم المال فقط لكي يقومو بالبحث العلمي بغض النظر عن اصولهم فهذا شئ غير مهم ابداً.
حضرت محاضرة عن اول بحث علمي على الطريقة الحديثة ووجدت انه تم بالعراق على يد خليفة عباسي قام دائما بدفع مبالغ طائلة لأي اكتشاف مهما كان فقام احد العلماء بعمل جهاز يعمل بقوة الماء لمساعدة المعاقين على الحركة والشرب وهذا الجهاز موجود في متحف للوفر في باريس وهو اول جهاز هيدروليكي بالعالم لمساعدة المعاقين!

من كل هذا الكلام اريد استخلاص الفكرة التالية: ليس المهم الذكاء ولكن التنظيم والعمل الدؤوب والتوعية والثقافة واحترام الآراء وهذا هو ما فشل به جيلنا وهذا هو الفرق بيننا وبين الغرب!

لماذا نحن متخلفين الآن القصة طويلة بدأت بايام الخلافة الإسلامية وحتى الآن وكلمة السر هي عدم وجود نظام مرسخ مفصول عن الدولة قمت بالبحث كثيراً عن هذه الأمور ووجدت ان كلمة السر هذه هي جواب لأسئلة كثيرة !

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟   5/5/2010, 7:52 pm

والله يا ماير ما عندي اي مشكله بكلامك
بالعكس كلامك بيكمل فكرتي ...
انا كل الي بدي اطلبه انه نتجاوز عقدة الماضي مش اكثر
لا نعيش بثوب الامس ولا بامجاد الامس .. انا من حقي على أمتي اني افتخر فيها !
مثل ما هي الها حق علينا انه نرفع اسمها ... شعوبنا مغلوب على امرها بنظري تعودت على الهوان واطاعة السفيه والتصفيق
لدينا معضله حقيقية في الحكم وفي نظام الحكم من الف سنه !
انا ما توقعت يكون هيك اهتمام بهيك موضوع للنقاش عالي كثير
بس فعلا هيك موضوع بيعبر مش عن جيل عن امة بحالها
نهاية شكرا الك

هل نحن جيل فاشل.....؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1