منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قمع المرأة للمرأة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: قمع المرأة للمرأة   22/3/2010, 11:44 am

كثيرات من النساء يعتقدن بأن الرجال هم السبب في استعباد المرأة وإذلالها وجعلها في منزلة الخادمة ، وستظل المؤتمرات النسائية تشير بأصابع الاتهام إلى الموروث العربي من السطوة الرجولية كمتهم رئيس ، ومن السهل أن تشير أوراقُ العمل في هذه المؤتمرات إلى مظاهر استعباد المرأة لأنها فقط أنثى ، فتسرد الأوراق حرمان المرأة من حرية اختيار الزوج ، ومن حرية إكمال التعليم ، ومن حرية اللبس والخروج والسفر وحدها بدون أن يرافقها هيكل رجلٍ .
غير أن اضطهاد المرأة للمرأة نفسها سيظل غائبا في كثير من المؤتمرات والندوات ، وأنا أرى بأن هذه الظاهرة هي الأخطر من اضطهاد الرجل للمرأة .
إن اضطهاد المرأة للمرأة هو الأقسى والأخطر ، فحين تعاقب الأم ابنتها ولا تعاقب ابنها على نفس الخطأ ، فإن ذلك اضطهاد بشع ، وحين تسمح الأم لابنها الذكر بالخروج واللعب في الشارع ، والعودة وقتما يشاء ، بينما تضبط ساعتها على جولات ابنتها الأنثى ، وتعاقبها إذا تأخرت ، فإن ذلك قمة العنف .
وحين تردد كثيرٌ من الأمهات والنساء المثل العربي المنفِّر والبشع " البنات همٌّ إلى الممات" ، فإن الكارثة الكبرى هي إذن اضطهاد المرأة للمرأة .
وحين تفرض إحدى الأمهات على ابنتها التي بلغت سن السادسة عشرة أن تصحب معها أخاها الذكر الذي لم يبلغ التاسعة من عمره كشرط أساسي لخروجها إلى الشارع فإن ذلك أمرٌ بشعٌ ترتكبه المرأة في حق المرأة .
وحين تُرفض أمٌّ أن تزوج ابنها لفتاة أحبها واقتنع بأنها ستكون زوجة فاضلة، لأنها فقط قد طُلقتْ من زوجها السابق لعدم التكافؤ، فإنها ترتكب جرما في حق المرأة ، وفي حق ابنها .
وحين تُرغمُ امرأةٌ ابنتها الشابة أن تتزوج رجلا هرمٍا لتكون له خادمة في آخر عمره بحجة أنه غنيٌّ يملك المال والعقار، فإنها لا تقتل شباب ابنتها فقط، بل تسيء إلى جنس الأنثى كله.
وحين ترفض المرأة الفلسطينية أن يتزوج ابنها من فتاة قضت سنواتٍ في السجون ، لا لأنها ارتكبت جريمة بشعة ، بل لأنها كانت مناضلة، وتسميها " خريجة السجون، لا تصلح للبنين " فإنها تمارس العنف البشع في حق بنات جنسها .
وحين تحرم المرأةُ العنيفة امرأة ابنها المطلقة الضعيفة من أولادها لأنها أم الرجل الزوج ، وتمنع الأم حتى من حضانة أبنائها فإنها ترتكب أبشع الجرائم في حق النساء .
وحين تغضٌّ المرأة النظرَ عن أخطاء وهفوات أبنائها الذكور وتتستَّر على أخطائهم الجسيمة وتعتبرها هفواتِ رجلٍ ، بينما تعاقب بناتها على هفواتٍ بسيطة ، فإنها تكون امرأة قاسية قمعية مستبدة .
وحين تمنح ابنها مصروفا يوميا يعادل مصروف الأنثى في أسبوع فإنها تكون امرأة ظالمة لجنس النساء.
يجب إذن أن تتوجَّه جهودنا لترسيخ قيمة المرأة في نظر المرأة أولا ، وإقناع النساء بدور النساء ، وجعل النساء يثقن في النساء ، لا لأنهن نساء فقط ، بل لأنهن يملكن ما يملكه الرجال ،العقل الراجح والوعي والإدراك .
يجب أيضا أن تُشجع المرأةُ المرأةَ على البروز والتفوّق ، فعندما تبرز امرأةٌ وتتفوق تصبح رمزا يُقتدى به، لا من النساء فقط ، بل من الرجال أيضا .
إن العيب الكبير في عدد كبير من النساء العربيات ، هو أنهن يشوّهن المتفوِّقات ، ويقتلن المبدعات ، ويُطلقن الشائعات القاتلة على البارزات ، فما يزال سلاحُ الشائعة في العالم العربي على المرأة، هو أخطر الأسلحة التي لا تدمر النساء فقط ، بل تدمر النسيج الاجتماعي كله .
ولكن ما أكثر العائلات والفتيات والنساء اللاتي يصلحن أن يكنَّ نموذجا للفتاة الحرة الواعية ، التي تؤثر إيجابا على كل النساء .
أعرفُ عائلة تمكنتْ من منح المرأة كل حقوقها ، بفضل الأم المثقفة الواعية، فقد أتاحت لبناتها أن يصلن إلى المرتبة العليا ، فحصلت البنت الأولى على شهادة الدكتوراه ، أما الثانية فتستعد لنيل الماجستير ، لدرجة أن ذكور العائلة أصبحوا يفاخرون بهما قائلين :
أنا أخو الدكتورة ، وابن عمها وخالها .
وما تزال عائلاتٌ عربية كبيرة تُنسب إلى نساء العائلة وتعتزُّ بنسبتها إلى الأنثى القوية المبدعة القائدة التي خلدت اسم عائلتها في سجلات التاريخ

_________________

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يولندا



عدد الرسائل : 325
تاريخ الميلاد : 21/08/1982
العمر : 34
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: قمع المرأة للمرأة   22/3/2010, 2:34 pm

فعلا يا فالا هاد كتير موضوع مهم واول مرة بقرأ موضوع فعلا بحس انه جديد وما حد خطر بباله فعلا انه المرأة اكبر قامع للمرأة شكرأً فالا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: قمع المرأة للمرأة   22/3/2010, 10:37 pm

مجرد ان تغضب المراة عندما تعلم بانها حامل بانثى فهذا يمثل قمة اضطهاد المراة للمراة وهذا ما يحدث عند معظم العائلات في اذنا

_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلام ابو اسعد



عدد الرسائل : 157
تاريخ الميلاد : 15/05/1972
العمر : 44
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: قمع المرأة للمرأة   24/3/2010, 8:21 am

فعلا لو دققنا فيما كتبت فالا لوجدنا ان ظلم المرأة اقسى كثيراً من ظلم الرجل الحمد لله اول مرة حدا بنصفنا وبشيل عنا جزء من التهم cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسراء خليل احمد عواد



عدد الرسائل : 60
تاريخ الميلاد : 16/03/1988
العمر : 28
البلد / الدولة : الاردن
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: قمع المرأة للمرأة   24/3/2010, 10:54 am

مشكورة اختي موضوع حلو كتير
فقمع المراة للمراه ظلم كبير قد يكون بدافع الغيرة في المقام الاول على ما اعتقد وانا ما بعمم هاي الصفةلانها نسبية اكيد
بس بتمنى نكون على وعي اكتر بحقوقنا وواجباتنا لاحتى نكون نموذج وقدوة صالحه انشالله
دمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قمع المرأة للمرأة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدة اذنا :: منتدى المرأة والطفل-
انتقل الى: