منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجديد في العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: الجديد في العلم   5/3/2010, 12:15 pm

[color=darkblue][size=24][b]لانفجار العظيم وماء القمر يقودان البشرية إلى عصر جديد




كما كان الحال في السنوات المنصرمة، حافظت الدول الغربية وجامعاتها ومراكز بحوثها وباحثوها على مواقعهم المتقدمة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والطب، مقدمين المزيد من الاكتشافات والإنجازات في مجالات تخصصهم، وتبعاً لذلك حصد علماؤهم الجوائز الدولية المتميزة التي أبرزها جائزة نوبل. ورغم أن ما جرى اكتشافه أو ابتكاره في جوانب المعرفة المختلفة التي تتصل بالمجالات المذكورة، خلال عام 2009، قد ملأ صفحات عشرات الآلاف من الدوريات المختلفة التي تصدر إسبوعياً أو شهرياً أو فصلياً وبلغات عديدة في العلوم والتكنولوجيا والطب، وتسلل العديد منه إلى الورش التي حولت بعض المنجزات الجديدة إلى أدوات أو أجهزة تسهم في توسيع قدرات الإنسان على مواجهة مشاكل الحياة وتريحه من بعض المشاكل الصحية وترضي فضوله في البحث والتقصي، وتفتح شهيته على آفاق أخرى، إلا أننا نذكر، في هذه الصفحات القليلة، بعضاً منه مما له صلة باهتمام الناس في مجالات الاكتشافات الكونية والطبية والعلمية والتكنولوجية.




أسرار الكون ـ


أعلن في نوفمبر الماضي أن العلماء، وبفضل التلسكوب الفضائي الأوروبي المتطور هيرشل الذي بدأوا باستخدامه بعد إطلاقه إلى الفضاء في مايو المنصرم، قد تمكنوا من رصد فريد من نوعه للنجم الرئيسي الذي يتوسط مجرة الكلب الأكبر التي تبعد عن الأرض بنحو 4500 سنة ضوئية. فمن خلال اخضاع ما يصدر عن هذه المجرة من إشعاعات إلى التحليل الطيفي الدقيق الذي أجراه التلسكوب، تمكن العلماء من تحديد أصناف الجزئيات والذرات التي تحلق حول النجم وتدور في محيطه. ويعتقد أن حجم هذا النجم يزيد 25 ضعفاً على حجم الشمس. وقد سبق أن اكتشف العلماء هذا النجم منذ نحو 200 عام وسموه «العملاق الأحمر»، وهو نجم متطور جداً في مرحلة استنفاد وقوده النووي.




ـ من خلال تحليل الأرصاد التي أجريت بوساطة المعدات المحمولة على متن أحد الأقمار الاصطناعية، من قبل باحثين في الكلية الجامعة في لندن، بينت بأن الرياح التي تهب في الشمس تتحكم بها مجالات مغناطيسية قوية جداً. وعلى الرغم من الغموض الذي يكتنف المجال المغناطيسي الشمسي الذي يتحكم في مسارات وشدة هذه الرياح، إلا أن هذا الاستنتاج له أهمية كبيرة في كيفية فهم تأثيرات ما يجري في الشمس على الكواكب في المنظومة الشمسية ومنها كوكبنا، خاصة ما يتعلق منها بالاستخدامات الكهربائية المغناطيسية التي تشمل جميع قطاعات الاتصالات.




ـ نشرت مجلة ساينس في فبراير2009 نتائج الدراسة التي تمت لأرصاد التلسكوب الفضائي الأميركي فيرمي التي أجريت في سبتمبر من عام 2008. فقد سجل هذا التلسكوب تفاصيل مثيرة للاهتمام عن أضخم إنفجار كوني تم رصده حتى الآن بلغت قوته ما يعادل القوة الناجمة عن انفجار تسعة آلاف نجم آفل (سوبرنوفا). فقد صدر عن الانفجار في أقل من دقيقة واحدة مقداراً من الطاقة يعادل خمسة أضعاف ما تولده الشمس من إشعاعات إكس وغاما غير المرئية، أما مكان الانفجار فقد قدر الفلكيون موقعه بما يقرب من 2,12 مليار سنة ضوئية عن الأرض.


ـ أعلن فريق عالمي من الفلكيين في يونيو الماضي في اللقاء السنوي للجمعية الفلكية الأميركية عن رصد أصغر كوكب يقع خارج منظومتنا الشمسية، وتبلغ كتلة هذا الكوكب ثلاثة أمثال كتلة الأرض، ويدور حول نجم صغير نسبياً يعرف باسم القزم الأسمر، وهو نوع من النجوم تكون غير قادرة على إدامة التفاعلات النووية الحرارية التي تجري في نجوم أخرى مثل الشمس، وذلك لأن كتلته لا تساعده على ذلك، إذ هي لا تتجاوز 8% من كتلة الشمس. وقد قدر هؤلاء الفلكيون موقع هذا الكوكب على مسافة 3000 سنة ضوئية عن الأرض.


ـ أعلنت وكالة أبحاث الفضاء الأميركية (ناسا) في نوفمبر، ولأول مرة، عن اكتشاف عظيم الأهمية وهو وجود كميات ضخمة من المياه المتجمدة تحت عمق معين من سطح القمر. ويأتي هذا الاكتشاف بعد أن أرسلت ناسا مركبة خاصة للاستكشاف حملت اسم «كروس»، لتصطدم بسطح القمر في موقع قريب من قطبه الجنوبي وتحدث حفرة فيه بفعل قوة الارتطام للكشف عما يكمن خلف القشرة القمرية، ومن ثم القيام بتحليل المواد التي خرجت من باطن هذه الحفرة بوساطة أجهزة محمولة على قمر اصطناعي آخر أرسل لهذا الغرض.


جديد الطب


أعلن في أغسطس بأن باحثين من بلجيكا وألمانيا قد توصلوا إلى ابتكار اختبارين جديدين للدم قد يساعدان في اكتشاف الإصابة ببعض أنواع السرطان، ومنها سرطان القولون وسرطان المعدة، ببساطة ودون الحاجة إلى أجهزة معقدة أو فحص طبي مزعج، كما هو يجري حالياً.


ـ في السعي المستمر لإيجاد علاج ناجع للشلل الرعاش ومرض السكري وأمراض السرطان المختلفة وإصابات العمود الفقري،
أعلن باحثون من كندا وبريطانيا، يعملون كفريق بحثي واحد، في العدد الذي صدر في مارس في الدورية العالمية المعروفة (الطبيعة) عن توصلهم، للمرة الأولى، إلى طريقة آمنة لتحويل خلايا الجلد العادية إلى خلايا جذعية (خلايا المنشأ)، مما يلغي الحاجة إلى استخدام الأجنة البشرية لمعالجة هذه الأمراض.


والمعروف ان خلايا المنشأ هي الأقوى بين الخلايا في الجسم لأنها تنتج جميع أنسجة الجسم وجميع أعضائه. فقد كان معروفاً لدى الباحثين، قبل هذا الاكتشاف، بأن تحويل خلايا الجلد العادية إلى خلايا جذعية أمر ممكن، وذلك عن طريق استخدام تقنية خاصة يتم خلالها استخدام بعض الفيروسات التي تدمج جيناتها بالخلايا التي تصيبها مما يعزز احتمال الإصابة بالسرطان.


ـ أعلن في أغسطس عن نجاح باحثين أميركيين في جامعة كاليفورنيا الشمالية والعاملين في تقنية النانو في تصنيع جهاز للأشعة السينية يتميز بصغر حجم الهدف الذي تصدر عنه الأشعة. ومن ميزات هذا الابتكار أن الصور المنتجة بوساطته توفر تفاصيل دقيقة ذات أهمية خاصة في الكشف عن سرطان الثدي، السرطان الأكثر شيوعاً لدى النساء. ومن المتوقع أن لا يقتصر استخدام هذا الجهاز على المجالات الطبية بل يتجاوزها إلى مجالات البحث العلمي خاصة على مستوى دراسة البنى الصغيرة جداً.


ـ أعلن باحثون في جامعة نيوكاسل البريطانية في سبتمبر بأن تناول قرص من الأسبرين يومياً يساعد على التقليل من الإصابة بسرطان القولون إلى النصف لدى من لديه استعداد للإصابة بهذا المرض. وقد استنتج هؤلاء الباحثون ذلك من خلال متابعة حالة ألف مريض مصابين بمرض «لينش» الوراثي الذي يجعل المصابين به أكثر عرضة للإصابة بأمراض سرطانية في عدد من أعضاء الجسم ومنها القولون.


وتم إعطاء نصف عدد المرضى أقراصاً تحتوي على الأسبرين يومياً في حين لم تعط هذه المادة للنصف الآخر. وقد تابع الباحثون ذلك على مدى أربع سنوات فوجدوا بأن 6 حالات إصابة بسرطان القولون في نصف المرضى الأول مقابل 16 لنصف المرضى الثاني.


ـ نشر باحثون في أغسطس في مجلة نانوتكنولوجي نتائج أبحاث تمكنوا من خلالها تطوير طريقة لتشخيص الإصابة بمرض سرطان الرئة بفحص الزفير الذي يطلقه المشتبه بإصابته بهذا المرض. فقد تمكن هؤلاء من صنع جهاز يتمكن من التقاط بعض الجزيئات التي يشير وجودها إلى الإصابة بهذا المرض قبل أن يصبح المرض قابلاً للكشف عنه بأشعة إكس. وقد نجح اختبار الجهاز في 86% من الحالات. ويضاعف الاكتشاف المبكر لسرطان الرئة نسبة شفاء المصاب به، فالمعروف بأن نسبة اكتشاف المرض في مراحله المبكرة وقبل انتشاره لا تتجاوز الـ 15 في الوقت الحاضر.


ـ أعلن في نوفمبر بأن باحثين ألمان من جامعة هايدلبرغ اكتشفوا البروتين الذي يتحكم في استقرار أصغر وحدة عضلية في القلب وقد يكون مسؤولاً عن اعتلال العضلة القلبية. فمعدل ما يضخه القلب من الدم يساوي خمسة ألتار في الدقيقة الواحدة أي ما يعادل مليونين ونصف لتر في السنة.


ولأجل أن يستمر القلب في قدرته على ضخ هذا المقدار الكبير من الدم خلال دورة الحياة الكاملة للإنسان ينبغي أن تحافظ الألياف العضلية على قوتها. وحسب اكتشاف فريق البحث الألماني فإن البروتين الذي اكتشفه نكسيلين، هو الذي يحفظ لهذه الألياف قوتها، وفي حالة تعرضه للخلل فإن الألياف العضلية تخسر قوتها مما يضعف عمل القلب.


ـ أظهرت دراسة عن الدماغ أعلن عنها في فبراير وقام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا بأن الذين يعانون من ضعف خفيف في ذاكرتهم قد يصابون بالزهايمر في المستقبل.
فقد تبين من خلال دراسة حالة حوالي 400 شخص بأن هناك تشابهاً في صور الدماغ بين المصابين بالزهايمر والمصابين بضعف في الذاكرة، فالضمور الذي لوحظ في الدماغ لدى 50% من المصابين بضعف الذاكرة، مطابق للضمور في أدمغة المصابين بمرضى الزهايمر.


ـ أعلن في نوفمبر بأن باحثين من جامعة كولومبيا البريطانية في مدينة فانكوفر الكندية قد توصلوا في بحثهم الذي نشر جزء منه في مجلة (الطبيعة) العلمية إلى حقيقة مفادها أن إحساس جلد الإنسان يلعب دوراً في كيفية سماعه للكلام. فقد وجدوا بأن الذبذبات الهوائية التي لا تسمع بالإذن المجردة والتي ترافق عادة الأصوات الإعتيادية تؤثر على حاسة السمع. ومن المحتمل أن يؤدي هذا الكشف المهم إلى إحداث تطور كبير في تكنولوجيا الأجهزة التي يحتاجها من يعانون من مشاكل السمع.


ـ أعلن في فبراير عن نجاح فريق باحثين في جامعة كيل في التوصل إلى وسيلة جديدة لإصلاح تلف العظام والمفاصل في أي مكان في الجسم وذلك عبر حقنه في الذراع بخلايا جذعية يمكن التحكم في مساراتها داخل الجسم عن طريق المغناطيس لإيصالها إلى مكان التلف ثم القيام بحثها للقيام بنمو غضاريف أو عظام جديدة.


ا

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير القلوب



عدد الرسائل : 65
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجديد في العلم   7/3/2010, 10:58 am

بصراحه انا قرأت الموضوع كله للأخر رغم انه طويل لانه في معلومات رائعه عن جد شكرا يا مس فالا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجديد في العلم   7/3/2010, 6:17 pm

أظهرت دراسة عن الدماغ أعلن عنها في فبراير وقام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا بأن الذين يعانون من ضعف خفيف في ذاكرتهم قد يصابون بالزهايمر في المستقبل.
فقد تبين من خلال دراسة حالة حوالي 400 شخص بأن هناك تشابهاً في صور الدماغ بين المصابين بالزهايمر والمصابين بضعف في الذاكرة، فالضمور الذي لوحظ في الدماغ لدى 50% من المصابين بضعف الذاكرة، مطابق للضمور في أدمغة المصابين بمرضى الزهايمر.


الله يبشرك بالخير يا فالنتينا معناتو اخرتي راح اصاب بالزهايمر

_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجديد في العلم   8/3/2010, 5:57 pm

مهو انا متلك يا سلمى لاتزعلي عادي بلكي الواحد بنسى كل هل المأسي ههههههههههه اريح Very Happy

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور



عدد الرسائل : 992
تاريخ الميلاد : 21/07/1988
العمر : 28
البلد / الدولة : في قلب حبيبتي
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الجديد في العلم   9/3/2010, 11:32 am

موضوع حلو ومفيد مشكورة يا حجة

يسلمووووووووووووووووووووووووووووو




_________________
[center][center]

وأني مشتاق الى ارض غزة ولو خانني بعد التفرق كتماني!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجديد في العلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدة اذنا :: كمبيوتر وانترنت ,وعلوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: