منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 

النظرية النسبية والقوة العظمى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mayer

تاريخ الميلاد : 15/09/1981
البلد / الدولة : بعيـــــــد جداً

مُساهمةموضوع: النظرية النسبية والقوة العظمى   21/1/2010, 8:38 pm

ناقشت ظاهرة معينة لعدم وضوحها لي مع بعض الاصدقاء

بدأ النقاش كذلك قلت ا ن نيوتن لاحظ انه عند رمي تفحاة من قطار يمشي بسرعة 300 كيلو متر بالساعه فإن التفاحه تكون سرعتها 300+س وس هنا هي السرعة المتوسطة لرمي التفاحه (طبعا على ايام نيوتن ما كان في قطار بس ابلعوها)

اي اذا قلنا القطار سرعته 300 كيلومتر في الساعة وانا كنت راكب به ورميت التفاحة بسرعة متوسطة 10 كيلومتر في الساعة فتكون سرعتها 310 كيلو متر بالساعه. هذا شئ طبيعي

لكن لاحظة الظاهرة التاليه!!!!!!!!!!!

اذا سار القطار بسرعة الضوء لنقل وقمت انا برمي تفاحه بسرعة 100 كيلومتر بالساعه منه فان التفاحة ستكون سرعتها ليست سرعة الضوء + 100 كيلومتر بالساعة ولكن ستكون سرعتها سرعة الضوء فقط!

الى هنا اترك النقاش لكم لماذا لم تكن سرعة التفاحة سرعة الضوء + 100 كيلومتر بالساعة وما تفسير الموضوع

عدل سابقا من قبل Mayer في 21/1/2010, 9:28 pm عدل 1 مرات
عابر سبيل

تاريخ الميلاد : 20/06/1984
البلد / الدولة : فلسطيني

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   21/1/2010, 9:21 pm

موضوعك صعب يا سيد ولكن على ما اعتقد با البرت اينشتاين كان من المعجبين جدا بنيوتن و في احدى المجلات تم نشر مقال في اول القرن التاسع عشر و على ما اعتقد قبل الحرب العالميه الاولى بسنوات قليله, و بالصدفه قرأ اينشتاين المقال و اثبت خطأه و ذلك بناء على ان الجسم المتحرك يتخد و يتعامل في حاله القطار و التفاحع على سبيل المثال معامله النظام الدائم اي ان التفاحه تتحرك في نظاط القطار و محيط القطار في حاله مساوات الاحتكاك.
المختصر المفيد في حاله رمي التفاحه من القطار فانت تستطيع ان تقيس السرعه في حاله السكون اي و انت واقف و في حاله الحركه اي و انت داخل القطار.
ولكن لكي يكون الحل لسرعه التفاحه هو سرعه الضوء + السرعه المضافه فبقلك كانسان ساكن سرعه التفاحه كسرعه الضوء و لكن لكي احسب السرعه المضافه فيجب تحريك جسمي بسرعه الضوء و في هذه الحاله سوف اتلاشى و انحرق و يعني مستحيل.
شكلك شغال على النسبيه الله يعينك .

مشكور على الموضوع و ارجو انكو توضحو يلي بعرف بالضبط ليش.
تحياتي للجميع
vala

تاريخ الميلاد : 15/05/1920
البلد / الدولة : الدوحه-قطر

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   21/1/2010, 9:50 pm

الحل يا ماير انه سرعه الضوء +سرعه الضوء =سرعه الضوء وهذة معادله لانشتاين وبالتالي لاتوجد سرعه مضافه ومعنى سرعه الضوء هو تحول الاجسام الى فوتونات يعني لايوجد سرعه اكبر من سرعه الضوء يا سيد انشتاين

دوماً اتجدد!!!!
Mayer

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   21/1/2010, 9:58 pm

شكرا على المشاركة يا اخ عابر سبيل وانا قرأت الكلام وكلامك صح تحرك التفاحة بالقطار يكون كتحركها مثلا فوق وجه الكرة الارضية اي انه تحرك نسبي وسرعتها نسبية

فسرعة التفاحة مفروض تكون اصلا سرعتها التي رميتها بها + سرعة تحرك القطار + سرعة تحرك الأرض + سرعة تحرك المجموعة الشمسية + الى ما هنالك من اجسام متحركة نتحرك نحن بالنسبة لها يعني بالعربي كالتالي في هذه الصوره:

لكن العلماء تمكنو من قياس اشعة تنبعث بسرعة الضوء من اجسام لها سرعة معينة ووجدو ان السرعة بقيت سرعة الضوء وهذا مثبت علميا كما قال اينشتاين كما اثبت العالمان 1887 Albert Michelson Edward Morley طبعا بعد هذا اصبح هذا قانون وهو ان لا سرعة اسرع من سرعة الضوء حتى لو انبعث الضوء من جسم بسرعة الضوء او ابطأ تبقى سرعة الضوء ثابته ولا يستطيع اي احد زيادتها !!!!!

لتوضيح الموضوع بمحاولة سهلة experiment

قم ببعث ضو من طائرة سرعتها 7 مرات سرعة الضوء وابعث بنفس الوقت الضوء من جسم ثابت على وجه الارض في نفس الاتجاه بنفس الوقت تجد ان الضوء وصل الى نقطة الالتقاط بنفس الوقت مع اننا نتوقع ان يصل الضوء المنبعث من الطائرة اسرع بكثير من الضوء المنبعث من الجسم الساكن وذلك بسرعة الضوء + 7 مرات سرعة الصوت

الان وضحت المسائل لا احد يناقشني بالموضوع ولكن حد يحكيلي ليش هالظاهره وحد يحكيلي اذا هالظاهرة هيك شو هو قانون السرعة بعد هيك يعني قانون السرعة الجديد!!!! لا تنسو الن السرعة هي المسافة على الزمن ولكن بالنسبة للضوء المنبعث من جسم بسرعة معينة هل ينطبق على سرعته نفس القانون !!!!!!

اترك النقاش لكم

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   21/1/2010, 10:06 pm

شكرا واثق الخطوة وانا اعلم ذلك ولقد علمت ذلك عن طريق الويكيبيديا وعن طريق المحاولة التي اجراها العالمان Albert Michelson Edward Morley ولكن سؤالي لماذا ولم اجد حلا واذا لا يوجد حل سريع يعني ممكن نعرف ما هي معادلة السرعة بهذه الحالة

يعني افرضي انا بقطار يمشي بسرعة 30 كيلومتر بالثانية وعندي ضوء بيدي وقمت بتسليط الضوء على نقطة معينة جلس عندها عابر سبيل على الساعة 11:00 تماما ومن نقطة معينة على الطريق. والان انتي قمتي من نفس النقطة بنفس الوقت ولكن من على الارض اي ليس من القطار ببعث اشعة ضوئية لعابر سبيل ستصل الاشعة بنفس الوقت لعابر سبيل لماذااااااااااااااااا وثانيا بالنسبة لكي سرعة الضوء ستكون المسافة على الزمن ولكن بالنسبة لي ستكون ايضا المسافة على الزمن ولكن فكري شوي معي هناك شئ خطأ وهو ان السرعة الاخرى وهي 30 كيلومتر بالثانية كيلو متر راحو وين راحو اكلهم الفاااااااااااااااااااااااار اكيد لازم نشيلهم من قانون السرعة تبع الضو الي انبعث من القطار عشان تزبط المسائل

عدل سابقا من قبل Mayer في 21/1/2010, 10:28 pm عدل 1 مرات
Mayer

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   21/1/2010, 10:18 pm

المنطلق انا وواثق الخطوة بعثنا بشعاعين ضوئيين من نفس النقطة الى عابر سبيل الذي يبعد 300 كيلو متر عنا والفرق بيني وبين واثق الخطوة انني بعثت الضوء من على فوق قطار يسير بسرعة 30 كيلومتر بالثانية بالثانية!!!!

يعني لنقول ان عابر سبيل كان بعيد عني وعنك 300 كيلومتر معناتو ووصل له الضوء التي بعثتيه بعد 0,001 ثانية اذا كانت سرعة الضوء 300000 كيلومتر بالثانية وطبعا لانو الضوء المنبعث من القطار وصلو بنفس الوقت يعني بعد 0,001 ثانية يعني

المعادلة بالنبسة لكي هي

الزمن = 300كيلومتر ÷ 300000 كيلومتر بالثانية= 0,001

الزمن بالنسبة لي انا هو

الزمن = 300 كيلومتر÷(300000 كيلومتر بالثانية + 30 كيلومتر بالثانية )= 0,001

والسؤال كيف يجب علينا تغيير قانون الزمن يساوي المسافة على السرعة لكي نقوم ببلع ال 30 كيلومتر بالثانية او نسيانها يعني هناك خطأ بالمعادلة كيف نستطيع ان نشيل الخطأ ارجو نقاش الموضوع للذين يحبون النقاش والموضوع ما الو علاقة بالرياضيات

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   21/1/2010, 10:44 pm

اول شي يا ماير صدقا ابني حكالي ادخلي ع النت وبتعرفي وانا رفضت بشدة وحبيت استرجع ما عندي من معلومات يعني صدقا ما دخلت ع النموسوعه ماشي تاني شي انا بحاول افكرواستنتج وين راحو الثلاثين ثكيلو متر ولو طلع معي شي بحكيلك بس شكله مش رح يطلع هههههه

دوماً اتجدد!!!!
Mayer

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   22/1/2010, 12:47 am

طيب انا طرحت هالسؤال لنو ما الو علاقة كتير بالرياضيات وبنفس الوقت بشرح النظرية النسبية الي للأسف ما في اي احد قام بالحديث عنها بشكل يفهمه الناس.

يعني كل الموضوع انو الواحد بس بيقرأ عنها اشياء لكن يفهمها عادة لا علشان هيك احنا هون بدنا نفهمها بنفسنا وبدون رياضيات

طيب اذا هالثلاثين كيلو متر بالثانية سرعة اختفت شو الطريقة الأمثل انا نخفيها وبكل سهولة

يعني عادة السرعة= المسافة تقسيم الزمن

طيب كيف بدنا نخلي السرعة هون تصغر شو الطريقة الي بتخلي السرعة تزغر لنو السرعة عنا احنا هون لازم تنقص 30 كيلومتر بالثانية كيف بدنا ننقصها اذا اطلعنا على هالقانون السهل يعني لازم نغير يا الزمن يا المسافة طيب كيف بدنا نغيرهم علشان تصغر السرعة والسؤال للجميع

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   22/1/2010, 1:49 pm

طيب ما دام لم يجاوب احد على السؤال السهل جدا سأقوم بشرح الموضوع عن طريق صورة وهذا الشرح لن تجدوه بالانترنيت فأنتبهو جيدا:

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   22/1/2010, 5:42 pm

انا بصراحه كنت فاهمة انه القطارالمتحرك هو بالنسبه لمتلقي الضوء ثابت كونه القطار موجود على الارض مثله مثل تماما الضوء المنبعث من الطرف الاخر

دوماً اتجدد!!!!
Mayer

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   22/1/2010, 6:56 pm

طيب لنخرج من الرياضيات وندخل شئ اخر وهو

هناك سرعة لا يوجد سرعة اكبر منها بتاتا يعني ممنوع حد يصير اسرع منها . بمنعنى ان اي شئ يحاول ان تكون سرعته غير نهائية فهو يصطدم بحاجز الضوء .

بمعنى ان السرعة لا يمكن ان نكتبها على الطريقة التالية السرعة = 1+2+3+4+5+6+...+مالانهايه
طيب تصورو انه يوجد قوة عظمى بالكون وهي تمتلك اكبر سرعة موجودة هذا يعني انه غير مسموح لاي شئ ان يتعدى سرعة هذه القوة العظمى لنو اذا كانت سرعة اي شي بالامكان زيادتها الى المالانهاية فهذا يعني ان هذا الشئ يمكن ان يكون اسرع من هذه القوة العظمى لانو يستطيع تسريع نفسه بزيادة قيمة فوق سرعتها ! ولكن هذا الشئ غير موجود بالفيزياء فهناك سرعة نهائية ! يعني لا شئ ضد قوة عظمى في هذا المجال فقط طبعا

شكرا لكم جميعا

تاريخ الميلاد : 20/06/1984
البلد / الدولة : فلسطيني

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   23/1/2010, 2:26 pm

يعطيك العافيه ماير على التوضيح الذي لن اعلق عليه Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
تحياتي
belal abu jehiesheh

تاريخ الميلاد : 01/11/1986
البلد / الدولة : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: النظرية النسبية والقوة العظمى   25/1/2010, 11:21 am

يمكن الضوء مالو سرعه بالمره واذا قصت الضوء مع التفاحه فان ضوء الشمس لا يقاس شكرا لك على موضوعك يا مير

النظرية النسبية والقوة العظمى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1