منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انفاق غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: انفاق غزة   17/12/2009, 10:35 pm

هل تنجح الجدران الفولاذية في منع عمليات التهريب جنوب قطاع غزة؟


يبدو أن الاهتمام بموضوع انفاق التهريب المنتشرة على الحدود المصرية الفلسطينية جنوبي محافظة رفح، تعدى حدوده المحلية، ووصل إلى درجة العالمية.


فبعد فشل مئات الغارات الإسرائيلية والحملات المصرية المتلاحقة في وقف عملها، بدأت دول عظمى كالولايات المتحدة الاميركية بالتدخل في الامر، وأرسلت وفودا أمنية متتابعة لمعاينة المنطقة، إلى أن قررت وفي محاولة لارضاء اسرائيل، لتمويل مشروع ضخم تصل تكاليفه إلى مئات الملايين من الدولارات.



المشروع باختصار هو عبارة عن وضع مئات الالواح الفولاذية في باطن الارض، والى عمق يزيد على 30 متر في بعض المناطق ، لقطع الطريق على مئات الأنفاق ، ومنع عمليات التهريب من مصر إلى قطاع غزة المحاصر.



لكن هل ستنجح تلك الالواح وقف عمليات التهريب ، وفي حال نجحت هل سيستسلم ملاك الانفاق والعاملون فيها، أم سيبتكرون طرقا جديدة لتجاوز تلك الألواح؟؟.



غموض وحيرة



المواطن "أبو يوسف"، احد ملاك الانفاق أكد ان ما تسرب من خلال وسائل الاعلام لم يعط ملاك الانفاق معلومات كافية عن المشروع ونوعية الحديد المستخدم فيه، ولا المناطق التي سيشملها.



وأشار "أبو يوسف"، إلى وجود مخاوف جدية يشعر بها ملاك الأنفاق خشية أن يؤدي هذا المشروع إلى وقف عمل الأنفاق ، ولم يبد تفاؤلا بتمكنهم من تخطي هذا الحاجز الذي وصفه بأكبر عائق يواجه الأنفاق.



أما الشاب جميل نصر احد العاملين في الأنفاق جنوبي محافظة رفح ، فاستبعد أن ينجح المشروع في وقف عمل الأنفاق ، مؤكدا أن الاخيرة نجحت في اجتياز الكثير من العوائق، والتي كان بعضها اصعب من الجدار المنوي إقامته تحت الحدود.



وقال نصر: " لم تنجح إسرائيل خلال وجودها في قطاع غزة في وقف عمليات التهريب، رغم أنها استخدمت احدث التقنيات وفجرت مئات الأطنان من المتفجرات في أعماق الأرض، في محاولة لتدمير الأنفاق ولم تفلح بعد ذلك الغارات ولا الحملات المصرية في وقفها، فمن البديهي أن يفشل الجدار الجديد كما فشل غيره".

أما الشاب محمد عاشور، وهو من العاملين في الأنفاق أيضا، فأكد أن حفاروا الأنفاق ممن أصبح لديهم الكثير من الخبرة في مجال عملهم، لديهم الكثير من الطرق والابتكارات ليقدموها من اجل التغلب على أية عقبات قد تواجههم، فالجدار المذكور مهما كانت قوته لن يكون أقوى من الكتل الصخرة الصلبة التي يصطدمون فيها خلال الحفر، وينجحوا في تفتيها واجتيازها.



وأكد عاشور أن الأنفاق باتت خيار الغزيين الوحيد في ظل استمرار الحصار ، ولن تنجح قوة على وجه الأرض في منعها أو وقفها طالما استمر الحصار.



تضارب آراء المواطنين



وكانت آراء المواطنين من سكان قطاع غزة قد تضاربت حول موقفهم من الجدران ، ففي حين رأى البعض بضرورة وضع حد لظاهرة الأنفاق ، التي ألحقت أضرار في بنية المجتمع، رأى آخرون ضرورة استمرار عمل الأنفاق ، وطالبوا مصر بوقف بناء الجدار بل وتسهيل عمليات التهريب، ليتمكن سكان القطاع من تلبية احتياجاتهم اليومية.



ويقول المواطن احمد حسان:" إن الأنفاق باتت ظاهرة مضرة ومن خلالها تصل المخدرات والآفات للقطاع، حيث أزهقت مئات الأرواح ، وهي لم تدخل سوى بعض الكماليات من السلع ، ولم تسهم في حل الكثير من المشكلات كأزمة البناء ، لذا يجب وقفها فورا ".



فيما أشار حسام الشيخ إلى ضرورة استمرار الأنفاق ، وإن أرادت أي جهة وقفها عليها إيجاد بديل، كفتح المعابر ورفع الحصار، داعيا ملاك الأنفاق أن يجدوا وسيلة مناسبة لوقف تأثير تلك الجدران.



جدير ذكره أن السلطات المصرية كانت أطلقت حملة واسعة لمكافحة الأنفاق ، قبل نحو عام، اشتملت على تدمير وإغلاق العشرات منها، ومصادرة مئات الأطنان من البضائع، ومنع وصول السلع إلى المنطقة الحدودية.


_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يولندا



عدد الرسائل : 325
تاريخ الميلاد : 21/08/1982
العمر : 34
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: انفاق غزة   17/12/2009, 11:52 pm

الله لايوفقة البقرة الضاحكة هو محراك الشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توتي فروتي



عدد الرسائل : 51
تاريخ الميلاد : 02/11/1968
العمر : 48
البلد / الدولة : الدوحة
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: انفاق غزة   18/12/2009, 12:49 pm

حسبي الله ونعم الوكيل بكل خائن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mayer



عدد الرسائل : 1018
تاريخ الميلاد : 15/09/1981
العمر : 35
البلد / الدولة : بعيـــــــد جداً
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: انفاق غزة   18/12/2009, 1:42 pm

طبعا لن تستطيع هذه الالواح وقف عمليات التهريب ولكن هل الحل ان يتحول الشعب الغزاوي لمهربين . العار كل العار لفتح وحماس وللحكومة غير الشرعية لأن غزة امانة باعناقهم وهم خانو الأمانة.

مصر بلد انهزم في سباق التسلح وليس عنده اي طريقة ليضغط على اسرائيل . المنفذ الوحيد لأن يكون لمصر اي ضغط هما غزة وجنوب لبنان وهاهي الحكومة الغبية المصرية تضيع الفرصة على ان يكون لها اي ضغط وستكون سبهللة في يد اسرائيل. مع العلم بأن مصر المسفيد الأول من السوق المبنية على التهريب.

_________________
فيش توقيع شطبنا يالله توكل بدنا نرش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: انفاق غزة   18/12/2009, 3:34 pm

[وهل الحل ان يموت اهل قطاع غزة من الموت ؟والخزي والعار لكل من تأمر على لقمة عيش الشعب وفتح وحماس كلا منهما فيهم عناصر نظيفه ومناضله ولكن العيب في القيادات ويحضرني بيت شعر لوالدي
[عيبنا والله دومابالقيادة--شعبنا والله لايخشى المنية
لعنة الله على كل قيادي ----من اغادير لشرق القادسية

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انفاق غزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدة اذنا :: الفئة الأولى :: فلسطينيات-
انتقل الى: