منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا

منتدى بلدة اذنا
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   1/12/2009, 6:06 pm

بتمنى من كل عضو يسجل حضوره بكتابة اسم مدينة او قرية فلسطينية واي معلومات عنها اذا امكن عشان نتعرف على مدننا وقرانا الفلسطينية
وراح ابدا بعاصمة فلسطين الابدية
[size=24]مدينة القدس
<تعتبرالقدس من أقدم مدن الأرض ، فقد هدمت وأعيد بناؤها أكثر من 18 مرة في التاريخ، وترجع نشأتها إلى 5000 سنة ق.م، حيث عمرها الكنعانيون، واعطوها اسمها، وفي 3000 ق.م. سكنها العرب اليبوسيين، وبنوا المدينة وأطلقوا عليها اسم مدينة السلام، نسبة إلى سالم أو شالم "إله السلام" عندهم، وقد ظهرت في هذه المدينة أول جماعة آمنت بالتوحيد برعاية ملكها "ملكى صادق"، وقد وسع ملكى صادق المدينة واطلق عليها اسم "أورسالم" أي مدينة السلام. وحملت القدس العديد من الأسماء عبر فترات التاريخ، ورغم هذا التعدد إلا أنها حافظت على اسمها الكنعاني العربي.

وتعتبر القدس ظاهرة حضارية فذة تنفرد فيها دون سواها من مدن العالم، فهي المدينة المقدسة التي يقدسها اتباع الديانات السماوية الثلاث: المسلمون، النصارى، واليهود، فهي قبلة لهم ومصدر روحي ورمزاً لطموحاتهم.

شيدت النواة الأولى للقدس على تلال الظهور (الطور أو تل أوفل)، المطلة على بلدة سلوان، إلى الجنوب الشرقي من المسجد الأقصى، لكن هذه النواة تغيرت مع الزمن وحلت محلها نواة رئيسية تقوم على تلال اخرى مثل مرتفع بيت الزيتون (بزيتا) في الشمال الشرقي للمدينة بين باب الساهرة وباب حطة، ومرتفع ساحة الحرم (مدريا) في الشرق، ومرتفع صهيون في الجنوب الغربي، وهي المرتفعات التي تقع داخل السور فيما يُعرف اليوم بالقدس القديمة.

وتمتد القدس الآن بين كتلتي جبال نابلس في الشمال، وجبال الخليل في الجنوب، وتقع إلى الشرق من البحر المتوسط، وتبعد عنها 52كم، وتبعد عن البحر الميت 22كم، وترتفع عن سطح البحر حوالي 775م، ونحو 1150م عن سطح البحر الميت، وهذا الموقع الجغرافي والموضع المقدس للدينة ساهما في جعل القدس المدينة المركزية في فلسطين.

وكانت القدس لمكانتها موضع أطماع الغزاة، فقد تناوب على غزوها وحكمها في العهد القديم: العبرانيون، الفارسيون، السلوقيون، الرومانيون، والصليبيون، أما في العهد الحديث فكان العثمانيون، والبريطانيون، كلهم رحلوا وبقيت القدس صامدة في وجه الغزاة وسيأتي الدور ليرحل الصهاينة، وتبقى القدس مشرقة بوجهها العربي.

بلغت مساحة أراضيها حوالي 20790 دونماً،

قامت المنظمات الصهيونية المسلحة في 28/4/1948 باحتلال الجزء الغربي من القدس، وفي عام 1967 تم احتلال الجزء الشرقي منها، وفي 27/6/1967 أقر الكنيست الإسرائيلي ضم شطري القدس، وفي 30/7/1980 أصدر الكنيست قراراً يعتبر القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل. وقد تعرضت القدس للعديد من الإجراءات العنصرية تراوحت بين هدم أحياء بكاملها مثل حي المغاربة، ومصادرة الأراضي لإقامة المستعمرات، وهدم المنازل العربية أو الإستيلاء عليها، والضغط على السكان العرب من أجل ترحيلهم .

وكانت أكثل الأشكال العنصرية بروزاً هي مصادرة الأراضي، فقد صادرت اسرائيل ما يزيد على 23 الف دونم من مجموع مساحة القدس الشرقية البالغة 70 ألف دونم، منذ عام 1967، وأقيم عليها حوالي 35 ألف وحدة سكنية لليهود، ولم يتم اقامة أي وحدة سكنية للعرب. وما زالت اسرائيل مستمرة في مصادرة الأراضي من القدس.

وتحيط بالقدس حوالي عشرة أحياء سكنية، وأكثر من 41 مستعمرة، تشكل خمس كتل إستيطانية.

تُعتبر القدس من أشهر المدن السياحية، وهي محط أنظار سكان العالم أجمع، يؤمها السياح لزيارة الأماكن المقدسة، والأماكن التاريخية الهامة، فهي تضم العديد من المواقع الأثرية الدينية، ففيها : الحرم الشريف، مسجد الصخرة، المسجد الأقصى، حائط البراق، الجامع العمري، كنيسة القيامة، كما يقع إلى شرقها جبل الزيتون، الذي يعود تاريخه إلى تاريخ القدس، فيضم مدافن ومقامات شهداء المسلمين، وتوجد على سفحه بعض الكنائس والأديرة مثل الكنيسة الجثمانية التي قضى فيها المسيح أيامه الأخيرة.

والقدس حافلة بالمباني الأثرية الإسلامية النفيسة، ففيها أكثر من مائة بناء أثري إسلامي، وتُعتبر قبة الصخرة هي أقدم هذه المباني، وكذلك المسجد الأقصى، وفي عام 1542م شيد السلطان العثماني سليمان القانوني سوراً عظيماً يحيط بالقدس، يبلغ محيطه أربع كيلومترات، وله سبعة أبواب هي : العمود، الساهرة، الأسباط، المغاربة، النبي داود، الخليل، الحديد.

وقد تعرض المسجد الأقصى منذ عام 1967 إلى أكثر من عشرين اعتداء تراوحت بين التدمير والهدم، والاحراق، وإطلاق الرصاص، وحفر الأنفاق، واستفزازات الصلاة، وشهدت القدس عدة مذابح ضد الفلسطينيين، وما زال الفلسطينيون وسكان القدس يتعرضوا إلى الإستفزازات والإجراءات العنصرية الصهيونية
[/size]

_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل



عدد الرسائل : 396
تاريخ الميلاد : 20/06/1984
العمر : 32
البلد / الدولة : فلسطيني
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   1/12/2009, 6:59 pm

قريتي اذنا


تقع الى الشمال الغربي من مدينة الخليل ، وتبعد عنها 12 كم، وترتفع عن سطح
البحر 470م ، واذنا تبلغ مساحة أراضيها 34112 دونما ، ويحيط بها أراضي قرى
ترقوميا ودير نخاس ، وبيت جبرين ، ودورا ، والدوايمه . قدر عدد سكانها عام
1922 (1300) نسمه ، وفي عام 1945 (2190) نسمه ، وفي عام 1987 (7600 ) نسمه
، وفي عام 1996 (11190) نسمه . تحيط بالقرية العديد من الخرب التي تحتوي
على معالم أثرية. * قامت هذه القرية على مدينة"أشنا" الكنعانية والتي تعني
الصلب، أما الرومان فأطلقوا عليها اسم "آنونا"، أما كلمة أذنا أساساً فهي
سريانية بمعنى الأذن. * تقع على أراضيها ثلاث خرب هي خربة الخربة، خربة
صالح، خربة البضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل



عدد الرسائل : 396
تاريخ الميلاد : 20/06/1984
العمر : 32
البلد / الدولة : فلسطيني
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   1/12/2009, 7:01 pm

موضوع مميز و ارجو المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   1/12/2009, 7:11 pm

بشكرك اخي كثير على مشاركتك وعلى المعلومات اللي افدتنا فيها عن قريتنا الحبيبة اذنا

_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mayer



عدد الرسائل : 1018
تاريخ الميلاد : 15/09/1981
العمر : 35
البلد / الدولة : بعيـــــــد جداً
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   1/12/2009, 7:19 pm

يا جماعة انا حاس انو فعلا لازم نجمع معلومات عن اذنا مثلا عدد الفلاحين الدكاترة المهندسين الحرفيين واهم شي الشعراء والفنانين وكامان يمكن اسمائهم ونكتب شوي عن تاريخ البلد انا سمعت في كتاب كان اسمو

اذنا قرية لها تاريخ في حد يساعدني بالحصول عليه لانو مش قادر احصل عليه ابدا.

شكرا يا سلمى وشكرا عابر سبيل

_________________
فيش توقيع شطبنا يالله توكل بدنا نرش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل



عدد الرسائل : 396
تاريخ الميلاد : 20/06/1984
العمر : 32
البلد / الدولة : فلسطيني
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   1/12/2009, 7:58 pm

انا حاولت اكتب عن اذنا بوكيبيديا و بما انك يا ماير كنت بجزيره النساء اذن تتقن لغه الجزيره و جرب يا ريت اذا بتقدر تكتب عنها باللغه الي اعتقد انك تتقنها اما بالنسبه الي ما زبطش معي . اما بالنسبه لفكره الاحصائيات عن ذوي الخبرات فانا بأيدها و مشكوره سلمى على الموضوع الرائع و تقبلو احتراماتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadeen



عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 17/03/1980
العمر : 36
البلد / الدولة : palestine
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   1/12/2009, 10:53 pm

مدينة الخليل

ويمتد تاريخ مدينة الخليل إلى أكثر من ستة آلاف سنة منذ عهد الكنعانيين الساميين ، فهي مدينة تتحدث بآثارها ومظاهرها وصورها الحضارية وأهلها الكرام عن التاريخ القديم والمتوسط والحديث وتثير فينا الذكريات المختلفة عبر تاريخها الطويل .

تقع محافظة الخليل جنوب مدينة القدس ، ويبلغ تعداد سكانها نصف مليون نسمة ، وتشمل على مائة وعشرين بلدة وقرية ومخيم وترتفع جبالها الجميلة الخضراء حوالي الألف مترا عن سطح البحر ، وتشتهر بالزراعة والصناعة وخصوصا زراعة العنب .

مدينة الخليل من المدن التي تتميز بتاريخ طويل وحافل بالوقائع ، وتدل الآثار التي اكتشفت فيها على أن تاريخها يرجع إلى سنة 3500 قبل الميلاد ، وقد مرت المدينة بمراحل عديدة منها :

المرحلة الأولى : كانت المدينة تدعى قرية أربع نسبة إلى منشئها الملك أربع العربي الكنعاني المنتمي إلى قبيلة العناقيين ، وهي التي كانت منازلها ممتدة على الجبال الواقعة بين الخليل والقدس وقد كانوا يوصفون بالجبابرة ، مع العلم أن الكنعانيين حكموا المنطقة من سنة3500 – 1200 قبل الميلاد .

المرحلة الثانية : في أوائل القرن التاسع عشر قبل الميلاد وفد إليها سيدنا إبراهيم عليه السلام واتخذها مقرا له . حيث سكن بضع سنين تحت بلوطات واقعة شمال المدينة ، وعند وفاته دفن فيها وبعض أفراد أسرته مثل زوجته سارة وولده اسحق وزوجته رفقة ويعقوب وولده يوسف وزوجة يعقوب ليقة عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم وهذه الأضرحة واقعة في مغارة أسفل الحرم الإبراهيمي في الخليل . وقد اشتراها سيدنا إبراهيم من عفرون بن صوفر الحثي .

المرحلة الثالثة :عندما خضعت المدينة للعبرانيين الذين خرجوا مع سيدنا موسى عليه السلام من مصر وذلك اثر هزيمة الكنعانيين ، أطلقوا عليها اسم حبرون نسبة إلى أحد ابناء كالب بن يقنة اليهودي ، وحبرون اسم يهودي يعني عصبة وقد اتخذها سيدنا داود قاعدة له أكثر من سبع سنين ، وفي عهد سيدنا سليمان اهتم بأضرحة سيدنا إبراهيم وعائلته .

المرحلة الرابعة : تم بناء السور الضخم الذي يحيط بالحرم الإبراهيمي ، ويرجح أنه من بقايا إقامة هيرودوس الآدومي الذي ولد المسيح عليه السلام في آخر حكمه ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشرفات في أعلى السور إسلامية .

وفي عهد الرومان أقام الامبرطور أبوستيناس ( 527- 565 ) م كنيسة على أضرحة سيدنا إبراهيم وعائلته ولكنها هدمت من قبل الفرس بعد ذلك سنة 614 م .

المرحلة الخامسة : بعد زوال الحكم الروماني خضعت الخليل للحكم الإسلامي (638– 1087 م ) وفي هذا العهد تم الاهتمام بالمدينة بشكل واضح .

وفي أواخر القرن الحادي عشر سنة 1099 م سقطت الخليل في يد الصليبيين ، وبعد معركة حطين سنة1187 م استطاع القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي أن يحررها من الصليبيين ويحول كنيستها إلى جامع وهو الحرم الحالي .

وبعد انتهاء الحملات الصليبية تعرضت الخليل للغزو المغولي المدمر ، وقد وضع لهذا الغزو حد على يد المماليك بقيادة السلطان قطز وقائده بيبرس ، وذلك إثر معركة عين جالوت سنة 1260 م

المرحلة السادسة : دخلت المدينة تحت الحكم المملوكي ( 1250 – 1516 ) م وقد أولاها المماليك اهتمامهم فقد رتب الظاهر بيبرس السماط في الخليل وهو نوع من الطعام يوزع على الزوار والفقراء ، وكذلك الرواتب للمقيمين والواردين ، وفي عهده توفي الشيخ على البكاء الذي لا يزال قبره وزاويته موجودين في المدينة علاوة على أن حارة الشيخ في المدينة منسوبة إليه ، وقد لقيت المدينة اهتماما بالغا من جميع أمراء المماليك ، فقد قام سيف الدين قلاوون الألفي سنة 1290 م ببناء بركة السلطان ، وفي عهد ابنه محمد سنة 1341 م تم بناء جامع الجاولي المنسوب إلى سنجر الجاولي وهو يمثل جزءا من الحرم الإبراهيمي الشريف .

وكانت المدينة مركزا هاما من مراكز البريد خاصة مع مصر وغزة والكرك والشوبك . وكانت محطة للبريد الجوي بوساطة الحمام الزاجل وفي عهدهم كانت المدينة تضم اثنتان وعشرين زاوية ، وعدد من الحارات أهمها حارة الأكراد – حارة الشيخ – حارة الجبارنة – حارة المشارقة – حارة السواكنة .

المرحلة السابعة : في عام 1517 م حكم العثمانيون المدينة واستمر حكمهم حتى سنة 1917 م ويعتبر القرن الثامن عشر من عصور الخليل الزاهية ، حيث اشتهرت الخليل بصناعة الصابون – غزل القطن والزجاج ، واشتهرت بمحاصيلها الزراعية المتنوعة كالعنب والزيتون والقطن وكذلك اشتهرت بالتجارة مما دفع كثير من سكانها إلى الهجرة نحو المناطق المجاورة مثل الكرك – مصر يافا – القدس ... وغيرها .

المرحلة الثامنة: بعد أربعة قرون من الحكم العثماني وقعت المدينة تحت الاستعمار البريطاني سنة1917 م وهذا كان مرتبطا بظروف الحرب العالمية الأولى وانتصار الحلفاء بها ، فقام سكانها بكثير من الثورات في محاولة لوضع حد للاحتلال .

وفي هذه الفترة سعت بريطانيا إلى تهجير اليهود من أوروبا إلى فلسطين والتمهيد لإقامة دولة يهودية على أرض فلسطين ، وفي سنة 1947قامت بريطانيا بإنزال العلم البريطاني ورفع العلم اليهودي ، حيث تم تسليم جزء كبير من فلسطين لليهود لإقامة دولتهم عليها ، وبذلك فقدت الخليل حوالي ستة عشر قرية منها : برقوسيا – بيت نتيف- بيت جبرين – الدوايمة – رعنا – زكريا – دكرين – زيتا – عجور – القبيبة – كدنا – مغلس ........ أما باقي المدينة فقد ضمت تحت الحكم الأردني حتى عام 1967 .

قامت إسرائيل باحتلال باقي فلسطين سنة 1967 ووقعت مدينة الخليل تحت الاحتلال الإسرائيلي وفي سنة 1994 قدمت السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة الرئيس ياسر عرفات للإشراف على جزء بسيط من بعض المدن والقرى التي احتلت سنة 1967 إلى يومنا هذا ، وينتظر سكان مدينة الخليل وباقي المدن تحرير فلسطين وإعادة حقوقهم إليهم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadeen



عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 17/03/1980
العمر : 36
البلد / الدولة : palestine
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   1/12/2009, 11:13 pm

شكرا اخت سلمى على هذه الفكره طبعا انا في مشاركتي السابقه كتبت عن مدينه الخليل.اما بالنسبه للاخ ماير كتاب
اذنا لها تاريخ فهو من تاليف المناضل الراحل يوسف محمد علي اطميزي
واعدك بكيفيه الحصول عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصوت الجريح



عدد الرسائل : 400
تاريخ الميلاد : 31/05/1978
العمر : 38
البلد / الدولة : فلسطين-غزه
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   2/12/2009, 1:38 am

يسلمووو اختى سلمى على هذا الموضوع الرائع لكى نتعرف على جميع قرانا الفلسطينه وحتى نتعرف على كل بقعه من ارضنا الطاهره

قريه بيت دراس
قرية فلسطينية، تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة، وتبعد عنها 32كم، وترتفع 50م عن سطح البحر، تبلغ مساحة اراضيها 16357دونما وتحيط بها اراضي قرى المجدل والسوافير، والبطاني ، واسدود، وحمامة.
تم تدميرها عام 1948 على غرار معظم القرى الفلسطينية المدمرة في قضاء غزة كانت قرية بيت دراس تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة ، وكانت مركزاً ريفيا .
أُنشئت مدرستها عام 32، وبها جامعان.
سكانها
وقدر عدد سكانها عام 1922 حوالي (1670)نسمة، وفي عام 1945(2750)نسمة، انشئت مدرستها عام 1921. وبها جامعان. واشتهرت بمعاركها ضد اليهود والانتداب البريطاني، لوقوع عدد من المستعمرات الصهيونية بجوارها، وعرف اهلها بشجاعتهم، فقد انتصروا على اليهود اربع مرات ابتداء من 16/ 3/ 1948، إثر محاولتهم للاستيلاء عليها فصدوهم واخرجوهم في كل مرة، وكانت بريطانيا تهب لنجدة اليهود من الهزيمة، حتى تمكنوا من الاستيلاء عليها في 21/ 5/ 1948 ودمروها في 11/ 6/ 1948. واقاموا على اراضيها مستعمرات (جفعاتي)، وامونيم) و(ازريقام) وذلك عام 1950، وفيما بعد أقيمت مزرعة باسم (زموروت) على أراضيها. ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998(19590)نسمة.
معنى اسمها
يعني اسمها مكان دراسة الحنطة، فهي تحريف (مدرس) أي: (بيادر) ويدعي بعض الناس أنها نسبة إلى بيت إدريس، النبي. تقع في الشمال الشرقي من غزة على مسافة 46 كيلاً، وترتفع 45 متراً عن سطح البحر، كانت قلعة ايام الحروب الصليبية، وفي عهد المماليك مركز البريد بين غزة ودمشق، وذكرت باسم (تدارس) في صبح الأعشى.
بيت دراس بعد الاحتلال
بلغ سكانها سنة 1945م (2750) نسمة . وقد دافع أهلها عنها دفاعاً شديداُ ورد اليهود عليها حملات متعددة لاحتلالها، وحلت بها مذبحة راح ضحيتها مئات النساء والأطفال والشيوخ.
هدمها اليهود وشردوا سكانها وأقاموا عليها مستعمرتي: (زمورت) و(جيعاتي).
فدائيو بيت راس
ومن مشاهير مجاهديها عبد اللطيف أبو الكاس (1926 ـ 1956م) الذي شارك في الدفاع عن بلدته، وبقي يعمل فيما بعد فدائياً حتى استشهد سنة 1956م أثناء هجوم الأعداء على خان يونس. أحمد الصليبي أبو مثقال كان حكمدار فدائيوا غزة في فترة النضال ما بين النكبة في سنة 1948- 1967 و انتقل إلى ساحات النضال في الشتات و ما زال شاهدا حتى يومنا هذا, ومن أبنائها اليوم الشاعر المبدع عبد الرحمن بارود.
وفي الماضي بنى الصليبيون حصناً على التل المشرف على القرية ، أما المماليك –1205-1517- فجعلوا من بيت دراس إحدى محطات البريد بين غزة ودمشق ، وبنوا فيها خانا .
وفي الأزمنة الحديثة كان في بيت دراس مسجدان ومدرسة ابتدائية أقيمت عام 1921، وعملت أراضي القرية المستوية ومياهها الغزيرة على جعل الجزء الأكبر منها قابلاً للزراعة، وعمل بعض السكان في الصناعة والتجارة .
وكان في القرية موقع أثري يضم بعض الأسس الحجرية والغرف معقودة السقوف.
ويعود أول هجوم للقوات الصهيونية على بيت دراس إلى الأسابيع الأولى من الحرب، إذ وقع قصف عشوائي من مدافع الهاون عليها في 27-28 آذار 1948 ، وأوقع هذا الهجوم تسع ضحايا من سكان القرية كلهم غير مقاتلين.
وقبل شن هجوم ثان "بري" على بيت دراس أدى إلى احتلالها في 15 آيار 1948 قصفت بالمدفعية ، وفر السكان خلال الهجوم ، ولكن روايات مصرية تقول أن القوات الإسرائيلية لم تحتل القرية سوى بعد زمن قليل من بدء الهدنة الأولى في 11 حزيران 1948، وأخفقت القوات العربية في استعادة بيت دراس بعد انتهاء الهدنة في 9 تموز بسبب خطأ ارتبكته القوات المهاجمة ، كما جاء في مذكرات ضابط الأركان في الكتيبة السادسة المصرية المرحوم جمال عبد الناصر الذي أصبح رئيساً للجمهورية المصرية لاحقاً.
فقد كان على قوة سودانية أن تنفذ هجوماً ليلياً لاحتلال القرية ، على أن تطلق إشارة من الضوء الأخضر إذا نجحت ومن الضوء الأحمر إذا فشلت ، وبعد أن استعادت القوة السودانية القرية بالفعل ، أخطأ الجندي الموكل بالمهمة فأطلق إشارة الضوء الأحمر بدل الأخضر ، وبدأت المدفعية المصرية تقصف المنطقة ، مرغمة السودانيين على الانسحاب من المواقع التي احتلوها .
وفي عام 1950 أقامت إسرائيل ثلاث مستعمرات على أراضي القرية ، هي "عزريكام" ، و "أمونيم" و "غفعاتي" وفيما بعد في الخمسينيات أيضاً أقيمت مزرعة باسم "زموروت" في موقع "خربة عودة" ، التي كانت على أراضي بيت دراس .
ولم يبق من أبنية القرية اليوم سوى أساس منزل وحيد ، وبعض الحطام المتناثر ، وتغطي النباتات البرية وبينها الصبار وأشجار الكينا المكان ولا يزال أحد الشوارع القديمة على الأقل ماثلاً للعيان ويزرع سكان المستعمرات الإسرائيلية المجاورة أراضي القرية .
واشتهرت بمعاركها ضد اليهود والانتداب البريطاني ، لوقوع عدد من المستعمرات الصهيونية بجوارها ، وعرف أهلها بشجاعتهم ، فقد انتصروا على اليهود أربع مرات ابتداءً من 21/5/1948 ، للاستيلاء عليها فصدوهم وأخرجوهم في كل مرة ، وكانت بريطانيا تهب لنجدة اليهود من الهزيمة ، حتى تمكنوا من الاستيلاء عليها في 21/5/1948 ودمروها في 11/6/1948 وأقاموا على أراضيها مستعمرات (جفعاتي) و (مونيم) و (أزريقام) ، و (سميت زموردت) ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 (19590) نسمة.
تسمية بيت دراس
يبدو أن اسمها مشتق من دراسة الحنطة ، ويزعم بعض أهالي القرية أن الاسم محرف من بيت إدريس نسبة إلى النبي إدريس . كانت هذه القرية قلعة أيام الحروب الصليبية كما كانت في عهد المماليك محطة من محطات البريد بين غزة ودمشق وكان بها خان للقوافل مما يدل على موقعها الاستراتيجي وهي تقع على بعد 46 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من غزة وترتفع نحو خمسين متر عن مستوى سطح البحر وتتوسط سهلاً زراعياً خصباً.
تبلغ مساحة أراضيها 16357 دونما منها 832 مزروعة بالحمضيات ، وهي تجاور أراضي حمامة والمجدل من الجنوب والسوافير من الشرق، وأسدود والبطاني من الشمالي. زرع الأهالي في أراضيهم الحبوب وأشجار الزيتون التي تحيط بالقرية والفواكه واعتنوا بتربية البقر والخيل والإبل والأغنام والدواجن . وكانت عندهم مطحنة آلية لطحن الحبوب.
بلغ عدد السكان في أواخر هذا العهد 3000 معظمهم من قبائل بئر السبع أصلاً وبعضهم مصريون، وأكبر عائلاتهم : المقادمة، اليازوري، وأبو شمالة، عابد، بارود، تايه، نصار،الحاج احمد،منصور،ابو شمله وكل عائلة أو حامولة تلتقي في المساء في ديوان خاص بها للتحدث والتشاور واستقبال الضيوف من داخل القرية وخارجها، ويرأس كل عائلة مختار مسموع الكلمة وقد عرف البدارسة بالشجاعة والكرم والمروءة والأكلة ة الشعبية عندهم المفتول مع لحم العجول .
وكانت لهم علاقات تجارية مع أسدود والمجدل والفالوجة واللد والرملة ويافا.
وفي بيت دراس مسجداهن أحدهما مسجد "الشيخ أبو ياسين" ويخدم آل المقادمة ومن حولهم ، والمسجد الكبير ويخدم آل أبو شمالة ومن يجاورهم. وفيها مقام "أبو قفة" ومقام له قبة تسمى قبة بردغة وفي القرية مغارة قديمة طويلة يبلغ طولها نحو كيلومتر واحد ومطار بريطاني وخرب قديمة أثرية فيها دبش وفخار قديم مثل خربة عودة وغياضة وبردغة وفيها مدرسة أنشئت عام 1932 في أواخر هذا العهد وفي شمال القرية واد يقطع القرية من الشرق إلى الغرب .
التاريخ النضالي للقرية
دافع الأهالي عن قريتهم ببطولة بين 16 مارس و 21 مايو 1948 يساعدهم المناضلون من أبناء القرى المجاورة مثل أسدود وحمامة والسوافير والبطاني والفالوجة ويمكن ذكر أربع معارك هنا خاضها هؤلاء دفاعاً عن هذه القرية :
1- نشبت المعركة الأولى في 16 مارس 1948 وفيها تمكن مناضلو القرية من ضد هجوم كبير قام به اليهود وهدموا قبل أنسحابهم منزلين وأصيب المختار حسين عقيل بجرح بالغ كما قتل ثلاث رجال وامرأة وجمل .
2-والمعركة الثانية وقعت في 16 إبريل حين قام اليهود بهجوم استخدموا فيه أربعة مصفحات ثم انسحبوا بعد أن تعرفوا على درجة المقاومة عند الأهالي .
3-والثالثة في أول مايو حين هاجم اليهود القرية عند الفجر بقوات كبيرة لاحتلالها، ركزوا مدافعهم "المورتار" في موضع يسمى نصار وأخذوا من هناك يقصفون القرية من الشرق بينما زحف المشاة من الغرب فاحتلوا المدرسة وتقدموا يضربون بمدافع "البرن" وقاوم المناضلون بجرأة وثبات حتى استعادوا المدرسة وهب لنجدتهم رجال أشداء قدموا من أسدود وحمامة والسوافير والبطانة وإذ ذاك تقدمت القوات البريطانية وفصلت بين الطرفين وقيل أن اليهود خسروا في هذه المعركة 175 قتيلاً بينما خسر العرب 8 قتلى و22 جريحاً وتعتبر هذه المعركة أكبر معارك ديار غزة قبل دخول الجيوش العربية.
4-وفي 21 مايو هاجم اليهود هذه القرية بقوات كبيرة تدعمها المصفحات وطوقوا القرية من جهاتها الأربع لمنع وصول إمدادات لديها وزحف المشاة عليها من الجنوب وكانت النساء تحاول الهرب مع الأطفال من تلك الناحية فقتل منهم عدد كبير وأحرق المهاجمون بيادر القرية ونسفوا أربع من البيوت الواقعة خارجها وأبلى البدارسة بلاءً حسنا، رغم عدم تمكن القرى المجاورة من إمدادهم – بسبب تطويق القرية- حتى تمكنوا من دحر العدو بعد أن خسروا 33 شهيداً وخسر المهاجمون 80 قتيلاً كما قيل وفي أثناء المعركة قدمت من الغرب قوات ترفع العلم العربي انخدع بها المناضلون وظنوها إمدادات عربية لكنها ضربتهم حين اقتربت منهم.
ورغم نصر العرب في هذه الموقعة فإنهم لم يظلوا مطمئنين إلى مصيرهم لقلة العتاد وكثرة الخسائر ووقوع الرعب في قلوب النساء والأطفال فأخذوا ينزحون عن قريتهم إلى أسدود وحمامة في ذلك الوقت ، وبهجرتهم هاجرت قرى البطاني والسوافير وجولس .
معركة بيت دراس
وبيت دراس أيضا هو اسم لقرية فلسطينية أخرى تقع قريبا من حمامه ، وهناك صد مناضلونا مع أهالي بيت دراس اليهود المهاجمين وكبدوهم عدة اصابات وسقط ثلاث شهداء من أهالي بيت دراس وجريح واحد من اهالي حمامه ، هو ، محمود حسين أبو رياله . ويبدو أن ذلك كان كجس نبض من قبل اليهود الذين جاءوا بعد ذلك بقوات كبيرة من عدة جهات وبمصفحات قتالية بهدف العمل على احتلال بلدة بيت دراس ، وراحوا يمهدون لذلك بقصف مدفعي كثيف على بيت دراس مما مكنهم في البداية من الوصول إلى أطراف البلدة بل واحتلوا مدرستها ، واستمرت المعركة حامية وهب المناضلون من كل سكان القرى المجاورة لنجدة بيت دراس ، ودارت معركة حامية دحر فيها اليهود وتكبدوا خسائر جسيمة وانسحبوا . اشترك من مناضلي حمامه في تلك المعركة الحامية كل من ، محمد طبيش صقر ، فارس شحادة صقر ، محمود الجعيدي ، محمد حسين ، إسماعيل النجار ، صبحي عبد الباري ، محمود الحاج مقداد ، محمد إسماعيل مقداد ، مصطفى القرم ، عبد الوهاب الفار ، حسن الزهار ، محمد إبراهيم أبو ريالة ، محمود إبراهيم أبو ريالة ، إبراهيم عوض الله ، حسن الندى أبو سلطان ، محمد شحادة شامية ، خليل المحروق أبو سلطان ، عثمان أبو سلطان . وكانت هذه المعركة من أكثر المعارك شراسة حيث قتل فيها من اليهود مائتين واربعين وفي قول آخر أن قتلاهم لم يتجاوزوا المائة وخمس وسبعين فقط . وقد جرح من أبناء حمامه في تلك المعركة اثنان هما ، محمود إبراهيم أبو ريالة ، محمود الجعيدي صقر . على اثر تلك المعركة بدأ سكان بيت دراس بالرحيل إلى حمامه واستقبلهم الاهالي بالترحاب وفتحوا لهم دورهم . وبعد أن وصلت الامدادات من أمريكا لليهود عاودوا الهجوم على بيت دراس واحتلوها وهكذا سقطت القرية الاسطورة .
مذبحة بيت دراس
شمال شرق غزه 21/05/1948 وصلت قوة صهيونية معززة بالمصفحات، إلى قرية بيت داراس وطوقتها لمنع وصول النجدات إليها، ثم بدأت تقصفها بنيران المدفعية والهاونات بغزارة كبيرة، فشعر أهل القرية. بحرج الموقف وقرروا الصمود والدفاع عن منازلهم مهما كلف الأمر، لذلك فقد طلبوا من النساء والأطفال والشيوخ مغادرة القرية بهدف تخفيف الخسائر بين العزل، وتحرك هؤلاء عبر الجانب الجنوبي من القرية، ولم يكونوا على علم بأن القرية مطوقة من مختلف الجهات، لذلك فما أن بلغوا مشارف القرية الخارجية حتى تصدى لهم الصهاينة بالنيران، رغم كونهم نساء وأطفالاً وشيوخاً عزل، وكانت حصيلة المواجهة(260)شهيداً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mayer



عدد الرسائل : 1018
تاريخ الميلاد : 15/09/1981
العمر : 35
البلد / الدولة : بعيـــــــد جداً
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   2/12/2009, 2:47 pm

شكرا سلمى شكر جزيل كبير

وبالنسبة للكتابة عن قرية اذنا بلغتي سوف اقوم بذلك عن قريب انشاء الله

وبالنسبة لبيت دارس بشكر الصوت الجريح على المعلومات لم اكن اعلم اي شئ عن القرية وعن تاريخها الحافل وعن ان هناك اثار فيها من العهد الصليبي وسؤالي بسيط لك اذا قرأت مشاركتي.

هل القرية الان مع غزة ام انها ما زالت مع العدو الصهيوني والسؤال الاخر هل بقي هناك اثار صليبية بالقرية.

وقيل أن اليهود خسروا في هذه المعركة 175 قتيلاً

وبالنسبة لتاريخ القرية المجيد اكرر واكرر لو تركونا الجيوش العربية بحالنا مع العدو الصهيوني لحررنا بلدنا بواصة الجريليا ولكن بعد دخول الجيوش المهزومة خسرنا كل شئ والدليل هو التاريخ المجيد للكفاح في قرية بيت دارس وقرية اذنا وباقي المناطق ايضا قبل دخول الجيوش العربية.


نادين لم اكن اعلم ان الخليل من تأسيس الملك اربع فعلا معلومات ممتازة ومفيدة تساعدني بدخول نقاشات مع الزاعمين ان فلسطين كانت ملك اليهود بالقدم وخصوصا الخليل.

نادين شكرا اذا كان هناك اي مساعدة بشأن الكتاب مقدما
شكرا نادين وعابر سبيل والصوت الجريح وكل المشاركين

_________________
فيش توقيع شطبنا يالله توكل بدنا نرش


عدل سابقا من قبل Mayer في 2/12/2009, 8:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mayer



عدد الرسائل : 1018
تاريخ الميلاد : 15/09/1981
العمر : 35
البلد / الدولة : بعيـــــــد جداً
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   2/12/2009, 2:57 pm

سأتحدث عن مدينة فلسطينية ولكن ليست على ارض فلسطين ولكنها في كريتا الجزيرة اليونانية .

مدينة كنوسوس هي مدينة اسست من المهاجرين الفلسطينيين 12 الف قبل ميلاد المسيح وملكها المينو تاوروس ايفان المعروف برب الثور او المينو تاوروس هو ملك المينوا وهم شعب هاجر من فلسطين الى جزيرة كريت ورجع بعد ذلك لارض الوطن.

اثار كنوسوس بقيت بمكانها ويمكن لاي فرد ان ينظر اليها فهناك اعمدة وغرف وشوارع وصور لرب الثور. المينوا اشتهرو بصناعة زيت الزيتون وشراب العنب ملابسهم هي اثواب مطرزة تشبه لحد كبير الثوب الفلسطيني اشتهرو بحب النجوم وعلوم الفضاء والفيزياء والاساطير.

هم اكبر دليل على ان فلسطين لم تكن من تأسيس الاسرائيليين فلقد قامو بالروجوع الى فلسطين 11 الف سنة قبل ميلاد المسيح بعد ان هجروها قبل ذلك.

اسسو مدن كثيرة ولكن اختلف التاريخ بعد ذلك وقيل ان المؤسسين هم اليونان او اليهود من بين المدن

غزة او قازوس او قازيس باليوناني وهي من تأسيس اليونان

نابلس او نابولوس او نابوليس وهي ايضا تأسيس يوناني

هذه المعلومات غير مؤكدة لكن هو احتمال كبير وللذين يريدون ان يعلمو المزيد عن الشعب الفلسطيني ان يقرأو كتاب هجرة الاندو جيرمانز وبالمناسبة الشعب الفلسطينين شعب من شعوب الاندو جيرمانز المختلطة بالعرب وهو شعب اري حسب الكتاب

_________________
فيش توقيع شطبنا يالله توكل بدنا نرش


عدل سابقا من قبل Mayer في 2/12/2009, 8:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصوت الجريح



عدد الرسائل : 400
تاريخ الميلاد : 31/05/1978
العمر : 38
البلد / الدولة : فلسطين-غزه
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   2/12/2009, 4:06 pm

مع الاسف اخى بيت دراس مع الصهاينه ومقام على ارضها 3 مستعمرات ولم يبقى فيها الا
حطام والاراضى الخضراء التى تغطيها الصبار والاعشاب السرو هى موجوده بعد المجدل وليس ضمن غزه هى داخل الخط الاخضر


مع تحياتى للجميع
الصوت الجريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيان محمود



عدد الرسائل : 327
تاريخ الميلاد : 02/04/1979
العمر : 37
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   2/12/2009, 5:28 pm

نابلس


نابلس إحدى أكبر المدن الفلسطينية سكاناً وأهمها موقعاً. هي عاصمة فلسطين الاقتصادية ومقر أكبر الجامعات الفلسطينية. قُدر عدد سكانها بحوالي 135,000 نسمة عام 2006. تعتبر نابلس عاصمة شمال الضفة الغربية إضافةً إلى كونها مركزاً لمحافظة نابلس التي يبلغ عدد قراها 56 قرية ويقدر عدد سكانها بقرابة 336,380 نسمة حسب إحصاءات عام 2006. تُعرف أيضا بأسماء جبل النار، دمشق الصغرى، عش العلماء، وفي العهد الروماني كانت تُعرف باسم Flavia Neapolis.


خضعت نابلس لحكم العديد من الأباطرة الرومان على مدى 2,000 سنة. وفي القرنين الخامس والسادس للميلاد أدّى نزاع بين سكان المدينة من السامريين والمسيحيين إلى بروز عدد من الإنتفاضات السامرية ضد الحكم البيزنطي، قبل أن تقوم الإمبراطورية بإخماد ثوراتهم هذه بعنف، مما أدى لاضمحلال عددهم في المدينة. فتح العرب المسلمون، في زمن خلافة أبي بكر الصديق، هذه المدينة وباقي فلسطين والشام، وفي هذا العهد عُرّب اسمها ليصبح نابلس بدلاً من نيابوليس، وازداد عدد المسلمين من سكانها وأخذت البعض من كنائسها ومعابدها السامرية تتحول إلى مساجد شيئاً فشيئاً. سقطت نابلس تحت الحكم الصليبي عام 1099 قبل أن تعود لحكم المسلمين الأيوبيين والمماليك بعدهم.


أصبحت نابلس عاصمة مقاطعة جبل نابلس، في العهد العثماني، وكانت في هذه الفترة سنجقا تابع لولاية دمشق. خضعت المدينة للحكم المصري الذي دام تسع سنوات في بلاد الشام، في العقد الثالث من القرن التاسع عشر، قبل أن تعود للحكم العثماني، فالبريطاني، عندما انهزمت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وخضعت فلسطين للإنتداب البريطاني. سقطت نابلس تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 حين سقطت الضفة الغربية بأكملها.تُشتهر المدينة بصناعة الصابون القديمة، و بالكنافة النابلسية، التي تعتبر من أشهر الحلويات الشرقية في بلاد الشام.










//
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   2/12/2009, 10:03 pm

بشكركم من كل قلبي اختي نادين ,ماير الصوت الجريح واخيرا اخي سفيان على المعلومات القيمة اللي قدمتوها وعلى اهتمامكم بالموضوع

_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   4/12/2009, 1:38 pm

حيفا.......عروس البحر

مدينة حيفا هي وجهة فلسطين البري ومنفذها الرئيسي للعالم الخارجي وثالث كبرى مدنها بعد القدس ويافا وهي ذات موقع جغرافي مهم حيث يقع على الساحل الشرقي للبحر الابيض المنوسط
يبلغ عدد سكان مدينة حيفا260400 91.1% منهم يهود 4.8%عرب مسيحيون 3.8%عرب مسلمون 0.1%دروز
تعتبر مدينة حيفا مركزا ثقافيا لعرب 48 في بيت الكرمه بوادي النسناس
تشتهر حيفا بزراعة المحاصيل الزراعيه كالقمح والشعير والعدس والحمضيات والخضراوات وتكثر فيها اشجار العنب والزيتون
كما تنشط بها الكثير من الصناعات وحركة التجاره من خلال شبكة الطرق والسكك الحديديه الخارجية بالاضافه الى ميناء حيفا الذي ساهم في تصدير كثير من منتجات فلسطين والاقطار العربيه المجاوره
تضم حيفا مجموعه من المعالم الدينية التاريخية والسياحيه التي تشجع السياح على زيارتها
يوجد بها ثاني اكبر مصفاة للنفط
أما أسمها فيرى البعض أن أسم حيفا جاء من كلمة حفا بمعنى الشاطىء
بينما يرى ياقوت الحموي في معجم البلدان انها مأخوذه من حيفاء وهي من الحيف بمعنى الجور
ويرى البعض الأخر بأن الأصل في حيفا المظله أو المحمية وذلك لأن جبل الكرمل يحيط بها ويحميها ويضللها
وسماها الصليبيون كيفا وأحيانا سيكامنيون وتعني باليونانية شجرة التوت
وسماها الافرنجه باسم بروفيريا نظرا للكثرة الاحداث على سواحلها.
.

.....
هذه صورة لقبة عباس وحدائق البهائيين
وهي مدينة كنعانية قديمة من مدن ما قبل التاريخ مقامة على جبل الكرمل، حيث عثر المنقبون على آثار حضارات العصر الحجري القديم بمراحله الثلاث (نصف مليون سنة الى 15 ألف سنة قبل الميلاد). كلمة حيفا عربية أصلها من (حف) بمعنى شاطئ، أو الحيفة بمعنى الناحية. وذات الحيفة من مساجد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتبوك.

في أوائل القرن العشرين كانت من أكثر المدن الفلسطينية ثقافة ورفعة. واستوطن في المدينة عبر العصور جماعات مختلفة من عرب وأرمن ويونان وفارسيين وألمان وهنود، كما شجع ثيودور هرتزل اليهود على الاستيطان فيها.

في عام 1948 تحول سكان حيفا العرب إلى لاجئين ولم يسمح لهم بالعودة إلى مدينتهم، وصودرت بيوتهم من قبل دولة إسرائيل، ويعتبر السكان العرب الذين بقوا اليوم من أنشط الجماعات من أجل المساواة في إسرائيل.

وبنيت مدينة حيفا المعاصرة في العهد العثماني, في العام 1761 عندما قرر حاكم الجليل ظاهر العمر هدم المدينة القديمة وبناء حيفا جديدة في المكان, خلال القرن التاسع عشر ابتدات المدينة بالتوسع.

تعرض ميناء حيفا في القرنين الـثامن عشر والـتاسع عشر للقصف المتواصل من قراصنة اعتادوا على مهاجمة سفن تجارية في البحر الابيض المتوسط, اثر هذه الهجمات قرر الحاكم المحلي بناء برجين للمحافظة على الميناء من كل الجهات، وعلى الرغم من تدميرهما في فترة لاحقة الا ان اثارهما لا تزال تظهر على شعار المدينة.

في بداية القرن العشرين افتتحت محطة سكة الحجاز, ومع افتتاح السكة الحديدية ازداد تطوير الميناء. الانتداب البريطاني قام بتطوير المدينة مرة اخرى, وتم وصلها بالسكة الحديدية على طول شواطئ البحر الابيض المتوسط، من القاهرة الى بيروت

_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر



عدل سابقا من قبل salma في 6/12/2009, 8:00 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadeen



عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 17/03/1980
العمر : 36
البلد / الدولة : palestine
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   4/12/2009, 2:06 pm

قرية الدوايمة


تقع الى الغرب من مدينة الخليل وتبعد عنها 18 كم ، وترتفع 350 م عن سطح البحر. وتبلغ مساحة أراضيها 60585 دونماً ، ويحيط بها أراضي قرى اذنا ودورا والقبيبة وبيت جبرين وعرب الجبارات، وقدر عدد سكانها عام 1922 (2441) نسمة وفي عام 1945 (3710) نسمه. قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد اهلها البالغ عددهم عام 1948 (4304 ) نسمه . وكان ذلك في 1948 ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1948 حوالي (33358) نسمة . وقعت فيها مجزرة الدوايمة في 29/ 10/ 1948 ، وهي واحدة من أكبر المجازر التي ارتكبتها المنظمات الصهيونية المسلحة (عملية يوآف)، وأسفر الهجوم على القرية الى قتل حوالي مائة شخص حتى لم يتبق بيت بدون شهيد ، ومارست القوات الاسرائيلية عنصريتها الارهابية بتكسير رؤوسهم بالعصي ، واعقب المجزرة عملية نزوح كثيفة للسكان من المنطقة خوفاً على حياتهم. * على أنقاضها أنشئت عام 1955 مستعمرة "أماتسيا".
القرية اليوم :سُيّج الموقع، وبُني في مركزه (الذي سوي بالأرض) زريبة للبقر، وقن للدجاج، وأهراء للحبوب. ويحتوي القسم الجنوبي من الموقع على مصاطب حجرية، وبقايا منزل. بينما يحتل القسم الشرقي منه أحد أحياء المستعمرة. وينمو الصبار مع كثير من أشجار الخروب والزيتون على منحدرات الموقع.
المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية
بُنيت مستعمرة أماتسيا، التي أُسست في سنة 1955، على أنقاض الدوايمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mayer



عدد الرسائل : 1018
تاريخ الميلاد : 15/09/1981
العمر : 35
البلد / الدولة : بعيـــــــد جداً
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   5/12/2009, 4:16 pm

شكرا سلمى لم اكن اعلم ان هناك شئ رائع بحيفا كهذا ولكن يا ترى ما الذي جعل البهائيين يهربون الى حيفا لبناء قبتهم اكيد القمع الديني بجميع انحاء بلاد المسلمين.

والدوايمة يجب ان لا ننساها ويجب فضح ما فعل عليها. يجب ان يهتم الشعب الفلسطيني بهذه الاشياء وينشرها للجميع فالناس لا تعلم الحقيقة وحقيقة الصهاينة الحقيرة وكما اقول الصورة احسن من الف كلمة ياريت تمدونا بالصور.

للأسف الشديد الجالية العربية في اوروبا وخصوصا الفلسطينية صاير فيها زي ما صار بين فتح وحماس محدش طايق التاني اما السفراء الفلسطينيين هههههه بديش احكي علشان محدش يزعل

_________________
فيش توقيع شطبنا يالله توكل بدنا نرش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون سليمان



عدد الرسائل : 742
تاريخ الميلاد : 24/01/1965
العمر : 51
البلد / الدولة : فلسطين بلدة اذنا محافظة الخليل
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   5/12/2009, 10:37 pm

مدينة بيسان

مدينة بيسان الفلسطينية,تاريخ وحضارة وصور مدينة بيسان الفلسطينية


بيسان هي مدينة كنعانية تعني (بيت الآلهه) يعود تاريخها إلى أكثر من 6000 عام، تقع على

أرض مرتفعة في الجانب الغربي من الغور الفلسطيني. على بعد خمسة أميال شرق نهر
الأردن، بين أقضية طبرية والناصرة ونابلس وجنين.
أول من استوطنها هم العرب الكنعانيون، وهي مدينة ذات أهمية بيئية واقتصادية وإستراتيجية

نظراً لوقوعها في غور خصيب على الطريق التجاري بين مصر والشام.


شهدت مدينة بيسان مراحل الغزو المتعاقبة على فلسطين منذ فجر التاريخ، وخضعت لدول ومماليك عديدة، وكان الاحتلال البريطاني آخر من رحل بعد أن سلم المدينة للاحتلال اليهودي الصهيوني.
فقد احتلها البريطانيون بتاريخ 20/9/1918م، بعد انتصارهم في الحرب العالمية الأولى.
شاركت بيسان مع شقيقاتها المدن الفلسطينية في كل المؤتمرات والمظاهرات والانتفاضات والثورات ضد الاحتلال البريطاني واليهود منذ عشرينات هذا القرن.


واحتلها اليهود بتاريخ 12/5/1948م، أي قبل خروج البريطانيين من البلاد. وأجبرت المنظمات الصهيونية المسلحة أهلها على الرحيل قهراً وألقوا بهم على الحدود السورية واللبنانية وهددوا من يعود منهم بالذبح. ثم هدموها وأعادوا بنائها في شهر أيار 1949م، تحت اسم (بيت شعان).
تبلغ مساحة قضاء بيسان 255029 دونماً.
أما مدينة بيسان فتبلغ مساحتها 28957 دونماً.
قُدر عدد سكان مدينة بيسان في عام 1922 حوالي


(1941) نسمة، وفي عام 1945 حوالي (5180) نسمة، وفي عام 1948 حوالي (6009) نسمة.
أقام الصهاينة العديد من المستعمرات على أراضي بيسان، ومن هذه المستعمرات (روشافيم) التي أقاموها قبل احتلالهم للمدينة في عام 1938، ومستعمر (رحوف) في عام1951، و(ميليون) عام 1961)، و(سدي ناحوم) عام1961، و(شيفا) عام 1955، و(عين هاناتسيب) و(ماعوز حاييم)، و(نفي إيتان) في عام 1961.


تحتوي أراضي بيسان مواقع أثرية وتاريخية هامة، تدل على مكانتها العظيمة واهميتها عبر التاريخ، فمن هذه الآثار : موقع أثري يضم سور مدينة وأساسات ومباني وميدان سباق ومسرح، وهناك (تل الحصن) الذي يحتوي على تسع مدن أثرية أقدمها يعود إلى عهد الفراعنة، وأحدثها يعود إلى العهد العربي.
كما كشفت الحفريات عن وجو ثلاث تماثيل فرعونية : للفرعون سيتي الأول، والفرعون رمسيس الثاني، والفرعون رمسيس الثالث. وكذلك مسرح روماني وجدران وأعمدة.
وهناك أيضاً (تل الجسر) و(خان الأحمر) و(تل المصطبة) وهي مواقع أثرية تحتوي على آثار هامة


أسسها الكنعانيون فوق قلعة تريفوت في الجنوب الغربي من جبل كنعان ويحيط بها ترتفع 839م عن سطح البحر.


مرجعيون وصور شمالاً، وبحيرة طبريا وغور بيسان جنوباً، وجبال زمود والجرمق شرقاً، وسهول عكا والبحر المتوسط غرباً.
ورد ذكرها في النقوش المصرية في القرن 14 ق.م. من بين مدن الجليل. وعُرفت في العهد الروماني باسم (صيفا) كقلعة حصينة ومركز للقسس. وأقدم ذكر لها في صدر الإسلام يعود إلى القرن الرابع الهجري/ العاشر ميلادي.
احتلها الفرنجة وأقاموا فيها قلعة صفد التي كانت تسيطر على شمال الجليل وطريق دمشق عكا عام1140م. وحررها صلاح الدين من الفرنجة عام1188م.


لكن الصالح إسماعيل صاحب دمشق تنازل عنها لهم كعربون صداقة وتحاف ضد الصالح أيوب في مصر والنصار داوود في الأردن عام1240م، لكن الظاهر بيبرس استعادها ثانية في عام1266م.
خضعت للحكم العثماني منذ عام 1517م بعد انتصار السلطان سليم الأول العثماني على السلطان قنصوة الغوري المملوكي في موقعة مرج دابق 1516م، خضعت فيها صفد لكن الأمور والأحداث سارت عكس ما كان يتوقع إذ سقطت حيفا في يد المنظمات الصهيونية المسلحة بتاريخ 24/4/1948م وارتكبت المجازر والمدابح ضد السكان، وأدى ذلك إلى تشريد بعض سكانها بتاريخ 5 و6/5/1948.
شكرآ لك سلمى لفته رائعة لمدن وقرى فلسطين الحبيبة




_________________
وفي قلوبنا جهنم حمرا

إذا عطشنا نعصر الصخرا

ونأكل التراب إن جعنا .. ولا نرحل

وبالدم الزكي لا نبخل .. لا نبخل .. لا نبخل

هنا .. لنا ماض .. وحاضر .. ومستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   6/12/2009, 11:01 am

كل الشكر الك اختي نادين على تذكيرنا بالماضي المؤلم لهذه القرية ووبشاعة العدو وهمجيته
وكل الشكر الك اختي ميسون على مشاركتك واهتمامك بالموضوع وارجو من الاعضاء جميعا يشاركو باسماء ومعلومات عن مدننا وقرانا الفلسطينية التي يجهلها العالم ونكاد نحن انفسنا ننساها

وبشكرك يا اخي ماير على متابعتك للموضوع واهتمامك

_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيان محمود



عدد الرسائل : 327
تاريخ الميلاد : 02/04/1979
العمر : 37
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   6/12/2009, 2:34 pm

عراق المنشية

عراق المنشية تقع إلى الشمال الغربي من مدينة غزة وعلى بعد 32كم منها، وترتفع 125م عن سطح البحر، إلى الغرب من بيت جبرين، وعلى بعد 15 كم تقريبا، جنوب شرق الفالوجة. اسمها أي (عراق) (جمع عرق, ومعناه الجبل الصغير), يشير إلى موقعها أما الجزء الثاني, أي (المنشية) فقد أضاف السكان إلى الاسم لتمييز قريتهم من قرية مجاورة رحلوا عنها, وتدعي أيضا عراق. في سنة 1596, كانت عراق المنشية قرية في ناحية عزة(لواء غزة), وفيها 61 نسمة. وكانت تدفع الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير, بالإضافة إلى عناصر أخرى من الإنتاج كالماعز وخلايا النحل.

في أواخر القرن التاسع عشر كانت قرية عراق المنشية مبنية بالطوب وتحيط بها الأراضي الزراعية. وكان للقرية شكل دائري إذا كان الشوارع الصغيرة تتفرع من ملتقى طريقين رئيسيين متعامدين. وكان هذا الملتقى بمثابة مركز القرية. وكان سكان القرية يتزودون مياه الاستعمال المنزلي من ثلاث آبار. وعندما توسعت القرية, امتدت نحو الطريق العام, وفي اتجاه الشمال الشرقي صوب تل الشيخ أحمد العريني وهذا التلال الكبير الذي يبلغ ارتفاعه 32 مترا, كان ينهض شمالي القرية وعلى قمته مقام الشيخ أحمد العريني. وتقوم على البقعة التي كانت فيها بلدة(جت ) الكنعانية، ولد فيها (جالوت-جوليات) الجبار الفلسطيني. تبلغ مساحة اراضيها 17901دونم ،تحيط بهااراضي قرى الفالوجة، قبيلة الجبارات، زيتا، بيت جبرين. قدر عدد سكانها عام 1922(1132)نسمة. وفي عام1945 (2220)، منهم 2010 عرب و210 يهود. بالقرية جامعان جامع أبو سل وبه مقام الشيخ التقي(شحادة أبو سل) وجامع حديث، وشمال القرية مقام أحمد العريني. ويوجد بها مدرسة انشئت عام1934. وخربة الفرت وخربة ام الكلخة وخربة البرجالية، وخربة الجديدة.
استشهد على اراضيها البطل المصري أحمد عبد العزيز ليلة22-23/ 8/ 1948.
حدثت فيها معركة "بكرة أبو سل" التي احتل اليهود فيها موقعا عسكريا عربيا فيه نحو 60 دبابة، ثم قامت مجموعة من المقاتلين باستعادتها وقتل 108 من اليهود باستخدام القنابل اليدوية والسلاح الأبيض وأسر سبعة منهم في حين هرب الباقي. بقيت صامدة امام الاحتلال الصهيوني حتى تم تسليمها إلى إسرائيل بحسب اتفاقية جرت بين مصر وإسرائيل برعاية دولية على ان يبقى اهلها هي وقرية الفالوجة عليها وقد شهد على ذلك عدة اطراف دولية ولكن الجيش الإسرائيلي سرعان ما نبذ هذه الاتفاقية وقامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد اهلها، وكان ذلك في 24/2/1949 وهنالك جدال قانوني دولي حتى يومنا هذا على عدم شرعية تهجير اهل هذه القرية بسبب الاتفاقية المصرية ووجود شهود دوليين على الاتفاقية وعلى ما اقترفه الجيش الإسرائيلي هناك. أقيمت على اراضيها مستوطنة (جات) عام 1941.ومستعمرة(كريات جات)عام1954 ومستعمرة (سدي موشي)عام 1956. ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 حوالي 14318 نسمة. والجدير بالذكر ان شركة انتل الأمريكية قامت ببناء مصانعها بمليارات الدولارات فوق اراضي عراق المنشية مما عرضها لدعوات المقاطعة العربية ومعارضة جمعيات حقوق الإنسان الدولية لتأييدها التطهير العرقي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   6/12/2009, 2:44 pm

والله يا اخ سفيان انا قاعدة بحضر كلام عن عراق المنشية مو معقول تفاجات بموضوعك كل الشكر الك

_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   6/12/2009, 3:28 pm

اتمنى ان تشاهدوا هذا الفيديو لما تبقى من عراق المنشية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadeen



عدد الرسائل : 49
تاريخ الميلاد : 17/03/1980
العمر : 36
البلد / الدولة : palestine
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   7/12/2009, 11:20 pm

عراق المنشية هي واحدة من عشرات القرى التي دمرت او طهرت عرقيا على ايدي العدو الصهيوني اذكر منها:
البصة
بيت نبالا
عمواس
الفالوجة
صميل
حطين تل الصافي
بيارات حنون
نعلية
كفر سايا
المويلح
خربة العرقيب
النبي روبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vala



عدد الرسائل : 2780
تاريخ الميلاد : 15/05/1920
العمر : 96
البلد / الدولة : الدوحه-قطر
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   8/12/2009, 10:29 am

بيت أمر هي قرية فلسطينية تقع في جنوب الضفة الغربية إلى الشمال من مدينة الخليل، وهي تابعة لمحافظة الخليل

يبلغ عدد سكانها 13400 نسمة في تعداد مارس 2008 تشتهر بالزراعة وأهم زراعاتها العنب والبرقوق (الخوخ ) والتفاح واللوزيات والخضار , ويحدها من الشمال مستوطنة غوش عتصيون والتي بدورها التهمت ما يقارب 30% من أراضيها ناهيك عن جدار الفاصل الذي ابتلع مساحات ليست بالصغيرة من كرومها . ومن الجنوب يحدها مستوطنة كرمي تسور وأيضا ابتلعت من أراضيها الكثير وصودر أكثر من 53% من مساحتها الاصلية . ترتفع أكثر من 950 متر عن مستوى سطح البحر . وهي أيضا من أجمل وأرقى بلدات فلسطين تشرف على ساحل البحر الأبيض المتوسط , وتتسم بالتربة الخصبة والمناخ العليل . وتعد من أكثر البلدات الفلسطينية تعليما ولكن بشكل نسبي , و يمتاز سكانها بالجمال حيث البشرة الشقراء والحنطية و العيون الزرقاء والخضراء والحوراء و يعزو بعض الناس ذلك إلى أن أصول أهل القرية ترجع إلى الأصول اللبنانية والشامية .

تصنيف العائلات في بيت أمر : تنقسم بيت أمر إلى قسمين رئيسيين وهما (البراهيش) و (الوهادين) . البراهيش : وتشكل قرابة 60% من القاطنين في القرية , وتضم العائلات التالية . آل عادي / آل إخليل /آل أبو عياش / آل العلامي .

الوهادين : وتضم العائلات التالية . آل الزعاقيق / آل الصبارنة / أبو مارية / وأيضا مايعرف بالوهادين الصغيرة تضم , آل الصليبي /آل بحر / آل علقم .3…....




[
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[i]من شدة حبي لبلادي
لا افنى واموت
لكن اتجدد............
دوماً اتجدد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   9/12/2009, 11:19 am

سفيان محمود ,.نادين ,واثق الخطوة بشكركم جميعا على مشاركتكم

_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma



عدد الرسائل : 732
تاريخ الميلاد : 30/12/1986
العمر : 29
البلد / الدولة : فلسطين
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية   12/12/2009, 9:32 pm

عكا قاهرة نابليون



الموقع والتسمية :

تقع مدينة عكا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في نهاية الرأس الشمالي لخليج عكا، وقد كان لهذا الموقع أهمية جعل مدينة عكا تتعرض لأحداث عظيمة حيث ظهر الكثير من القادة التاريخيين على مسرحها مثل: تحتمس، سرجون، بختنصر، قمبيز، الاسكندر، انطيوخوس ، وبومبي ثم معاوية و صلاح الدين الأيوبي، ربكاردوس ،ابن طولون- نابليون- إبراهيم باشا واليهود وغيرهم.



الاسم وتطوره :

حملت مدينة عكا عدة أسماء عبر عصورها التاريخية ، ففي العصر الكنعاني أطلق عليها مؤسسوها اسم عكو وهي كلمة تعني الرمل الحار وسماها المصريون عكا أو عك، وفي رسائل تل العمارنة وردت باسم عكا ، ونقلها العبريون بالاسم نفسه، ذكرها يوسيفوس فلافيوس باسم عكي، ووردت في النصوص اللاتينية باسم عكي، وفي النصوص اليونانية باسم عكي .

أخذت المدينة اسم ACKON عكون إبان حكم الفرنجة لها، كما سميت d’acre -Saint - Jean وقبل ذلك في العهدين الكلاسيكي والبيزنطي حملت اسم بتوليمايس، وظلت تحمله من القرن الثالث حتى القرن السابع الميلادي. وعندما جاء العرب سموها عكا معيدين لها اسمها الكنعاني القديم بتحريف بسيط ، وبعد أن أتى اليهود إلى فلسطين اعادوا اسمها الكنعاني من دون تحريف وسماهو مرة أخرى "عكو" وهو متداول إلى يومنا هذا .

----------------------------------------

عكا عبر التاريخ :

مر على مدينة عكا الغزاة من العصور القديمة حتى العهد العثماني .

سنة 16 هـ، فتحها شرحبيل بن حسنة .

سنة 20 هـ، أنشأ فيها معاوية بن أبي سفيان داراً لصناعة السفن الحربية " ترسانة بحرية"

سنة 28 هـ ، انطلقت السفن الحربية العربية من عكا إلى جزيرة قبرص .

حكمها الشيخ ظاهر العمر الزيداني فترة من الزمن هو وأبناؤه خلال القرن الثامن عشر، وهو من بنى أسوار عكا .

حكمها أحمد باشا الجزار فترة من الزمن في نهاية القرن الثامن عشر .

سنة 1799م أوقفت عكا زحف نابليون بونابرت وجيشه الفرنسي الذي وصل إليها بعد أن احتل مصر وساحل فلسطين ، فقد حاصرها مدة طويلة، وفشل في اقتحام أسوارها ودخولها، حيث رمى قبعته من فوق سور عكا داخلها، لأنه لم يستطع دخولها، وماتت أحلامه في الاستيلاء على الشرق وعاد بجيوشه .

4-2-1918م احتلها البريطانيون .

احتلتها العصابات الصهيونية المسلحة بتاريخ 18-5-1948م بعد قتال عنيف، وبقى عدد كبير من الفلسطينيين في عكا حتى الآن .



معالم المدينة :

1 ـ الأسوار: ما زالت بقايا أسوار ظاهر العمر وأحمد باشا الجزار ظاهرة للعيان إلى يومنا هذا، وهذه الأسوار تحيط بالمدينة القديمة إحاطة السوار بالمعصم ويبلغ محيطها 2580 م .



2 ـ القلعة: تقع في شمال المدينة القديمة وتتألف من ثلاثة أقسام: برج الخزانة، الجبخانة (كلمة تركية تعني دار الأسلحة) والثكنة العثمانية .

3 ـ السراي القديمة .

4 ـ جامع الرمل .

5 ـ جامع الجزار .

6 ـ جامع الزيتونة .

7 ـ خان العمران .

8 ـ خان الفرنج .

9 ـ خان الشواردة .

10 ـ حمام الباشا .

11 ـ تل الفخار أو ( تل نابليون ) .

12 ـ قناطر مياه الكابري و أفنيتها .

13 ـ مقام النبي صالح عليه السلام


هذه اسوار عكا


جامع الجزار

ميناء عكا


برج الساعة في عكا عبد الحميد الثاني


مدافع نابليون في عكا



_________________
مجــرمٌ قالــوا لأنــي .... أرفــض الـذل الكبيـر
أرفض العيش بصمت .... ضمّـــه القهر المريـر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سجل حضورك باسم مدينة او قرية فلسطينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدة اذنا :: الفئة الأولى :: فلسطينيات-
انتقل الى: